الخميس 25 أبريل 2024 04:13 صـ 16 شوال 1445هـ
سياسة X سياسة

بعد إنتهاء رحلات الإجلاء لمواطنيها

الخارجية الألمانية: نعتقد وجود نحو 300 مواطن ألمانى بالعاصمة كابول

البصمة

أعربت وزارة الخارجية الألمانية عن اعتقادها بأن نحو 300 من مواطنيها لا زالوا فى أفغانستان بعدما أنهت برلين رحلات الإجلاء من العاصمة "كابول".

وقال المتحدث باسم الوزارة، كريستوفر برجر - حسبما ذكرت قناة "إيه بي سي" الأمريكية اليوم الجمعة - إن هناك أيضًا نحو 10 آلاف أفغاني عملوا مع القوات الألمانية.

وأشارت القناة إلى أن الجيش الألماني قام بإجلاء 5347 شخصًا إلى خارج كابول من بينهم أكثر من 4 آلاف أفغاني ونحو 500 ألماني، وذلك قبل أن ينهي مهمة الإجلاء أمس الخميس.

وكان هايكو ماس وزير الخارجية الألمانى، أكد أن اهتمام بلاده ينصب على إجلاء أكبر عدد من الأشخاص من كابول حسبما تتيح الظروف، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام قاعدة "رامشتاين" الجوية على وجه الخصوص وبشكل مؤقت لعبور الأشخاص من أفغانستان إلي الولايات المتحدة.

وقال ماس في تصريح نشره المركز الألماني للإعلام علي موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، الأحد الماضى إن "مساعدتنا للشعب في أفغانستان تستهدف ما هو أبعد من الإجلاء في المستقبل، وسوف ننشيء الآن علي الفور صندوق مساعدة لأولئك الذين دافعوا عن حقوق الإنسان والفنون وحرية العلم من أجل الاستمرار في دعم المجتمع المدني في أفغانستان".

وأضاف أنه "تحقيقا لهذه الغاية، نريد التوسع في برامج الحماية الحالية واستكمالها وتوسيع الخيارات بطريقة براجماتية للغاية، ولهذا قررت توفير 10 ملايين يورو لهذا الغرض على الفور".

ألمانيا وزارة الخارجية الألمانية ميركل العاصمة كابول اجلاء الراعايا الاجانب من كابول