السبت 20 أبريل 2024 05:53 مـ 11 شوال 1445هـ
سياسة X سياسة

الإستخبارات الأمريكية: فيروس كورونا لم يتم تطويره كسلاح بيولوجى والإدارة الصينية لم تكن على علم به

البصمة

أعلن مجتمع الاستخبارات الأمريكية اليوم السبت أنه توصل إلى عدة نتائج، بدرجات متفاوتة من الثقة، حول أصول فيروس كورونا في مراجعة استمرت 90 يومًا أمر بها الرئيس الأمريكى جو بايدن، لكنها لم تصل إلى نتيجة دقيقة، وفقًا لملخص غير سري للتحقيق صدر من قبل مكتب مدير المخابرات الوطنية.

وحكمت 18 منظمة من مجتمع المخابرات الأمريكية أن الفيروس ظهر في موعد لا يتجاوز نوفمبر 2019 ، ولم يتم "تطويره كسلاح بيولوجي"، ولم يكن المسئولون الصينيون على علم به قبل اندلاع الموجة الأولي، وفقًا للملخص.

يقول الملخص أيضًا أن معظم الوكالات توصلت إلى تقييم "ثقة منخفضة" بأن الفيروس "ربما لم يتم هندسته وراثيًا" ، لكن استنتجت وكالتان أنه "لا يوجد دليل كاف لإجراء تقييم في كلتا الحالتين".

واستندت الوكالات إلى فرضيتين "معقولتين" حول أصل الفيروس: أنه جاء من "التعرض الطبيعي" لحيوان مصاب ، أو أنه نتج عن "حادث متعلق بالمختبر" نابع من البحث العلمي حول الفيروس.

وقال بايدن في بيان إن إدارته "ستبذل قصارى جهدها لتعقب جذور هذا التفشي".

وحثت الصين، الولايات المتحدة، على التوقف عن التلاعب السياسي بشأن قضية تتبع أصول فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين ـ في تصريح أوردته وكالة شينخوا ـ " إذا أصرت الولايات المتحدة على نظرية (التسرب من مختبر)، فإنه يتعين عليها دعوة منظمة الصحة العالمية للتحقيق بشأن مختبري فورت ديتريك وجامعة نورث كارولاينا في المقام الأول".

الاستخبارات الامريكية فيروس كورونا الصين وهان كوفيد 19