الجمعة 29 مارس 2024 11:43 صـ 19 رمضان 1445هـ
مرأة ومنوعات

ينظم السكر والوزن.. فوائد مذهلة للشوفان بالحليب

البصمة

يعتبر الشوفان مع الحليب من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار، فهي تمدُّ الجسم بالطاقة وتمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة؛ لأنها من الحبوب الكاملة.

 

فوائد الشوفان بالحليب:

 

1ـ تنظيم مستوى السكر في الدم

لعل أبرز فوائد الشوفان مع الحليب تنظيم مستويات سكر الدم، إذ إنه يحسّن من ردة فعل الجسم تجاه الإنسولين بسبب محتواه من البيتاجلوكان، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول الشوفان مع الحليب دون إضافة السكر.

 

2ـ مضادات الأكسدة

يقدّم تناول الشوفان مع الحليب العديد من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم؛ من أجل تعزيز تدفّق الدم في الجسم، والتقليل من الالتهابات والحكّة.

 

3ـ تنظيم الوزن

يعتبر تنظيم الوزن من إحدى فوائد الشوفان مع الحليب، إذ إن الشوفان يمدّ الجسم بالألياف الذائبة التي تزيد من الشعور بالشبع وتقلّل من الرغبة في تناول الأطعمة الأخرى لمدة لا تقلّ عن 4 ساعات.

 

4ـ الأملاح والفيتامينات

يعدّ الشوفان مع الحليب مصدراً مهماً للعديد من الأملاح مثل المغنيسيوم، الحديد، الزنك، حمض الفوليك والفوسفور، كما أنه مصدر غني بفيتامينات بي B الضرورية لصحة الدماغ. والفيتامين بي1 B1 الضروري لتحويل الغلوكوز إلى طاقة، فيما الفيتامين بي5 B5 ضروري لإنتاج الأسيتيل كولين الضروري للذاكرة والتعلّم. أما الفيتامين بي6 B6 فهو ضروري لتحويل التريبتوفان إلى السيروتونين.

 

5ـ منع الإمساك
يعدّ تنظيم حركة الأمعاء بشكل طبيعي من إحدى فوائد الشوفان مع الحليب؛ لاحتوائه على الألياف الذائبة التي تمنع الإمساك.

 

 

6ـ تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

يحتوي الشوفان مع الحليب على كمية عالية من العناصر الغذائية المهمة بما فيها الفيتامينات، المعادن، والألياف، مقارنة بالحبوب المصنّعة، وذلك لأنه يعتبر من الحبوب الكاملة، فهو غني بالفوسفور، فيتامين بي 1 B1 أو ما يعرف بالثيامين، المغنيسيوم والزنك، كما يحتوي أيضاً على فيتامين بي5 B5، أو ما يعرف بحمض البانتوثينيك، المنغنيز، النحاس، والفولات.
كما يعتبر الشوفان مع الحليب من الأغذية الغنية بالعناصر المهمة لجسم الإنسان، من أهمها الكالسيوم، فيتامين ديD، فيتامين بي2 B2 المعروف بالريبوفلافين، فيتامين بي 12 B12، البوتاسيوم، والفسفور، وغيرها من العناصر والفيتامينات المهمة.

 

7ـ المساعدة على خفض الوزن

بفضل احتوائه على الألياف الغذائية بنسب مرتفعة، يمنحك الشوفان مع الحليب الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول، ويساعد النساء على خفض الوزن ضمن حمية غذائية متوازنة، شرط مزجه بالحليب الخالي من الدسم، وللحصول على جسم رشيق ومتناسق يجب إدخال الشوفان إلى الأطباق اليومية.

 

 

8ـ مكافحة الكولسترول

يعتبر الشوفان مع الحليب من أفضل الأطعمة التي تكافح الكولسترول المرتفع في الدم لحماية القلب. بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، واستناداً إلى أبحاث علمية عديدة، أظهرت النتائج أن فطور الشوفان مع الحليب يساعد في الحفاظ على وزن صحي ويضمن خسارة الوزن ضمن حمية غذائية مدروسة.

 

فوائد الشوفان مع الحليب المختلفة:

تتعدد فوائد الشوفان مع الحليب للنساء، ولعل أبرزها:

- المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، والحماية من خطر التعرّض لأمراض القلب الخطيرة وتصلّب الشرايين.

- الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية التي تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

- التقليل من حجم المسام المفتوحة في الوجه.

- التخلص من الكُلف والبقع الداكنة والنمش في البشرة وزيادة نضارة وحيوية البشرة.

- ترطيب البشرة وزيادة نعومتها وحيويتها.

- تنقية البشرة من الشوائب والأوساخ العالقة في مسام الوجه.

- معالجة البشرة الحسّاسة من الالتهابات؛ نظراً لاحتواء الخليط على خصائص مضادّة للالتهابات والبكتيريا والفطريات.

- إزالة خلايا الجلد الميّت وتقشير الجلد بشكل طبيعي مما يزيد من إشراق البشرة.

- التخفيف من ترهّلات الجلد وعلامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر في الجلد، ما يزيد من مرونة البشرة وجمالها.

 

فوائد الشوفان بالحليب الشوفان بالحليب طريقة تحضير الشوفان بالحليب