الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 07:23 صـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

أمريكا تتوعد إيران بسبب مضيق هرمز

البصمة

قال المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية إيرل براون، اليوم الأربعاء: إن "مياه مضيق هرمز في الخليج العربي دولية بامتياز، وأي تهديد بغلقه يؤثر على مسار الملاحة التجارية الدولية، وليس فقط الإقليمية".
وأضاف براون في حديث مع الصحفيين، أن الولايات المتحدة وحلفاءها ملتزمون بحماية حرية الملاحة البحرية، ومسار القنوات التجارية العالمية في المنطقة، وأن "لدى القوات الأمريكية وشركائها القدرة المطلوبة للرد على أي عمل عدائي"، حسب ما نقل موقع قناة "الحرة" الإخبارية.
وقال الممثل الأمريكي الخاص حول إيران براين هوك، الأربعاء: إن "إيران توجه على نحو منتظم إلى حد ما نوعًا من التهديدات الابتزازية ومطالب الضغط، هذا جزء من المسار المعتاد لأعمالهم".
وأضاف هوك "هددوا بإغلاق مضيق هرمز مرات وسيقوم جيش الولايات المتحدة بالعمل حيث ما يسمح القانون الدولي بذلك. هذا جزئيًا لضمان حماية المسارات العالمية لتكون آمنة للحركة التجارية وغير التجارية".
وتابع: "إيران نظام خارج عن القانون، ويحاول وعلى مدار 40 عامًا الماضية، أخذ البلدان رهائن للابتزاز، ويحاولون منع الدول من اتخاذ إجراءات معينة، خوفًا من انتقام إيران".
وشدد هوك على أن "من واجب المجتمع الدولي أن يستوعب هذا النوع من سلوك المافيا، ولا يُمكننا أن نسمح لأنفسنا بمنع أنفسنا من فعل الشيء الصحيح بسبب تهديدات إيران بأن تصبح أكثر خطورة".

البصمة