الجمعة 29 مارس 2024 12:07 مـ 19 رمضان 1445هـ
شرق وغرب

روسيا ترفع راية الحرب و تستعد لغزو أوكرانيا

البصمة

أعلنت صحيفة الجارديان الأمريكية، اليوم السبت، أنه انتهت كل من القوات الأوكرانية والروسية استعداداتها كاملة، وأصبح العالم أجمع في حالة من الترقب والانتظار للدقيقة التي يهاجم فيها الدب الروسي الجانب الأوكراني.

من جانبه قال أحد القادة الأوكرانيين الموجودين على الحدود، إن الاستعداد لصد هجمات موسكو لا يعتبر أول مرة، حيث إنه لطالما عانت شبه جزيرة القرم وواجهت تهديدات، فهذه المرة ليست الأولى.

ورصدت صحيفة الجارديان الاستعدادات الأخيرة على الحدود الأوكرانية، حيث تحولت جميع المناطق السياحية والكافيتريات التي كانت تستقبل الجماهير إلى نقاط تفتيش ومناطق لارتكاز قوات الجيش الذي يحشد قواته كافة لمواجهة الخطر الروسي الذي بات حقيقة.

كان سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، قد صرح بأن موسكو لم تقم أبدا بتهديد الشعب الأوكراني، موضحا أن بلاده طالبت الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم ضمانات أمنية، قائلا: نتوقع ردا أمريكيا مكتوبا على مطالب روسيا الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية الروسي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن عقب محادثاتهما أمس الجمعة، في جنيف، حيث أوضح لافروف: الأمريكيون حاولوا التركيز على أوكرانيا وأتفهم مخاوفهم.

مقاتلات روسية تتجه لأوكرانيا

من جانبها كانت بريطانيا قد رصدت، الأربعاء الماضي، 6 مقاتلات حربية بحرية تابعة لروسيا، تمر من جنوب المملكة المتحدة، مشيرة إلى أن هناك احتمالية كبرى لاتجاهها نحو الحدود الأوكرانية.

وأشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أن روسيا أرسلت 100 ألف جندي إلى الحدود الأوكرانية للاستعداد لغزو أوكرانيا المرتقب.

من جانبها أرسلت المملكة المتحدة أسلحة ثقيلة لأوكرانيا من بينها مضادات صواريخ لدعم موقف كييف أمام الغزو الروسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي منعت فيه ألمانيا مرور بعض الأسلحة القادمة من بريطانيا لدعم أوكرانيا، وذلك لعدم إثارة غضب روسيا، وفقا لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

روسيا اوكرانيا روسيا وأوكرانيا الحدود الأوكرانية حرب عالمية