الإثنين 29 أبريل 2024 06:26 صـ 20 شوال 1445هـ
شرق وغرب

روسيا تلمح لحرب عالمية ثالثة ”نووية” | تفاصيل

البصمة

قال وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لوح بحرب عالمية ثالثة، ونقول له إنها ستكون نووية بدون شك، مؤكدا أن "حلف الناتو" لا يمكنه أن يقرر أين ينشر أسلحته النووية دون "أمر من الأمريكيين".

تهديد روسيا

وأضاف "لافروف" في مؤتمر صحفى، أن روسيا لديها عقيدة عسكرية تحدد شروط ومبادئ استخدام الأسلحة النووية والأمر ليس كما يقوله الغرب، مضيفا: " الغرب يدعي أن انضمام أوكرانيا لـ"الناتو" ليس مهددا لروسيا لكن كيف لهم أن يحددوا ذلك.

حرب نووية

وأشار إلى أن الحديث حول احتمال نشوب حرب نووية يتداول ولكن ليس من قبل روسيا وإنما من حلف الناتو وأوكرانيا.، مؤكدا أن الرئيس الأوكراني خالف التزام بلاده بعدم امتلاك أسلحة نووية.

وعلى الجانب الأخر أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير 1612 منشأة تابعة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، نقلا عن تقارير إعلامية.

عمليات عسكرية

ودخلت العمليات العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية يومها الثامن، بالإعلان عن السيطرة على مدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل من جانب القوات الروسية التي بدأت زحفها في الشرق الأوكراني 24 فبراير، معلنة أن عملياتها تأتي لحماية المدنيين في إقليم دونباس الذي يضم جمهوريتي دونتسك ولوجانسك، واللتين اعترفت موسكو الشهر الماضى باستقلاليتهما.

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية اللواء إيجور كوناشينكوف، أن الوحدات الروسية من القوات المسلحة قامت بالسيطرة على المركز الإقليمى لمدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل.

معدات عسكرية

وقال كوناشينكوف فى بيان الوزارة: "سيطرت الوحدات الروسية التابعة للقوات المسلحة بشكل كامل على المركز الإقليمى لخيرسون.. وخلال العملية العسكرية أصابت قواتنا 1502 هدفا عسكريا، تم تعطيل 51 موقعًا للقيادة، و38 نظام دفاع جوى مضاد للطائرات إس 300 وبوك إم-11 وأوسا، وتم تعطيل 51 محطة رادار، و47 طائرة على الأرض و11 طائرة فى الجو، و472 دبابة وعربة قتال مصفحة أخرى، و62 قاذفة صواريخ متعددة، و206 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و336 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة، و46 طائرة مسيّرة دون طيار".

فرض السيطرة

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية فرضت سيطرتها على بلدتى توكماك وفاسيلييفكا، بعد استسلام الجنود طواعية ورمى أسلحتهم.

روسيا واشنطن الحرب النووي لافروف بايدن اوكرانيا زيلينسكي