الجمعة 29 مارس 2024 02:38 مـ 19 رمضان 1445هـ
شرق وغرب

لافروف يشعل غضب أمريكا بعد تصريحه بأن الغزو الأوكراني هدفه إنهاء هيمنة أمريكا على العالم

البصمة

قال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، في نبأ عاجل، اليوم الاثنين، أن العملية العسكرية في أوكرانيا تهدف لإنهاء هيمنة أميركا على العالم.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأن العملية الروسية في أوكرانيا من شأنها وضع حد لنهج واشنطن الهادف للهيمنة على العالم، حسبما افادت وكالة روسيا اليوم.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قد تنتهي خلال الأيام المقبلة «إما بتحقق أهدافها، أو عبر المفاوضات»، وفقا لما نقلت «سكاي نيوز» البريطانية.

وتابع: «الوضع يمكن حله عن طريق الدبلوماسية، وسيعتمد بشكل كبير على اتساق الموقف الأوكراني وإلى أي مدى مستعدون لقبول شروطنا.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن موسكو لا تعتبر العقوبات الاقتصادية المفروضة والضغط الممارس تهديدا وجوديا لروسيا، خاصة أنها تعايشت معها خلال عقدين.

أكدت المسئولة عن ملف حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، ليودميلا دينيسوفا، اليوم الإثنين، أن القوات الروسية قتلت 183 طفلًا في أوكرانيا منذ 24 فبراير عندما بدأت العملية العسكرية الروسية في البلاد.

وأوضحت دينيسوفا- في منشور عبر موقع "فيسبوك"، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء “يوكرنفورم” الأوكرانية- أنه "حتى صباح 11 أبريل 2022، بلغ العدد المؤكد للأطفال الذين قتلوا نتيجة التدخل الروسي واسع النطاق 183 حالة، وارتفع عدد الأطفال المصابين إلى 342".

وأضافت أن هذه الأرقام ليست نهائية، حيث يجري العمل على معرفة دقة تعداد الضحايا في أماكن القتال الفعلي، وسط استمرار الأعمال العدائية الروسية.

وقالت الحكومة الأوكرانية إنها بصدد إقامة تسعة ممرات هروب إنسانية، اليوم الإثنين، لتمكين المدنيين من الفرار من المدن المحاصرة في الجزء الشرقي من البلاد، حيث تركز روسيا هجماتها.

وقالت نائبة رئيس الوزراء، إيرينا فيريشوك، على "تليجرام"، إنه قد تمت إقامة طريق للسماح للمركبات الخاصة بالسفر من مدينة ماريوبول في جنوب البلاد إلى مدينة زابوريجيا.

روسيا لافروف العملية العسكرية أوكرانيا حرب اوكرانيا