الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 09:21 صـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

مصر الآن

تخرج 20 باحثة مصرية من برامج STEM للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

تخرج 20 باحثة مصرية من جامعات بارزة في الولايات ال
تخرج 20 باحثة مصرية من جامعات بارزة في الولايات ال

القاهرة – تخرجت 20 باحثة مصرية من جامعات بارزة في الولايات المتحدة من خلال البرامج التي تمولها الحكومة الأمريكية كجزء من دعم الولايات المتحدة للتنمية الاقتصادية في مصر.

وقد تلقت الباحثات منحا دراسية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) للحصول على الدرجات العلمية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من عدد من الجامعات البارزة في الولايات المتحدة.

وتم إطلاق برنامج المنح الدراسية في عام 2015 بدعم من الحكومة الأمريكية ومن خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ويعمل هذا البرنامج على توفير التمويل اللازم للدراسة لإجمالي 62 فتاة للحصول على الدرجة العلمية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد انضمت الخريجات العشرين إلى مجموعة الخريجين البالغ عددهم أكثر من 1200 فتاة مصرية ممن تلقوا الدعم من خلال المنح الدراسية التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الجامعات الأمريكية والجامعات المصرية.

وقد حصلت هذه الدفعة الأولى على الدرجة العلمية من جامعات أمريكية بارزة من بينها جامعة أريزونا، وجامعة روتجرز، ومعهد روتشستر للتكنولوجيا.

وقد تم تكريم اثنتين من الباحثات من قبل أقسامهم الدراسية كأفضل الباحثين من الخريجين، بالإضافة إلى سبعة آخرين تلقوا منح دراسية من المؤسسات الأمريكية لاستكمال دراستهم العليا والحصول على درجة الدكتوراة. والآن وقد عادت تلك الكوادر العلمية المتميزة إلى مصر، تم إجراء العديد من المقابلات الشخصية بالفعل معهم من قبل عدد من الشركات الرائدة في مصر والتي تعمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وقالت إسراء، من محافظة الفيوم: "دراستي في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة أريزونا أتاحت لي العديد من الفرص المختلفة مثل العمل كباحث مساعد أثناء المرحلة الجامعية والدخول إلى المختبرات العلمية.

لقد استطعت تطبيق البرامج المتقدمة والمشاركة في المناقشات العلمية مع زملائي الباحثين والبروفيسور المشرف علينا " وقد صرحت السيدة "شيري كارلين" مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: " يتحرك الاقتصاد العالمي في الاتجاه الذي يشهد زيادة في الطلب على الوظائف في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

سيتطلب النمو الاقتصادي هنا في مصر مجموعة من الفتيات والفتيان من الكوادر الموهوبة ممن يستطيعون العمل مع - وقيادة - الشركات التي تعمل بأحدث التقنيات والجامعات التي تحقق طفرات بحثية في مجالات مثل الطاقة المتجددة والقضاء على الأمراض المعدية."

يعتبر دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لباحثات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هو جزءً من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1978.

2e87fb50c72512689b9daefa89839c92.jpg
التعليم العالي بروتوكول القاهرة المجالات