الإثنين 17 يونيو 2024 03:41 مـ 10 ذو الحجة 1445هـ
صحة

الصحة العالمية تحذر من موجة شديدة من فيروس كورونا

البصمة

أعلن رئيس المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، هانز كلوج، اليوم الثلاثاء 19 يوليو، عن موجة جديدة من فيروس كورونا ناجمة عن المتغيرات في سلالة «أوميكرون»، ودعا الدول الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات سريعة بشأن التطعيم وارتداء الكمامات.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا رسميًا جاء فيه: «من الواضح أننا في وضع مشابه للوضع الذي حدث في الصيف الماضي هذه المرة فقط سبب الموجة المستمرة من فيروس كورونا المستجد وما يتعلق بسلالات أوميكرون».

اقرأ أيضًا: منظمة الصحة العالمية: أوروبا قد تشهد نهاية جائحة كورونا

وأشار كلوج، إلي أن «الخط الفرعي يظهر مزايا انتقال واضحة مقارنة بالفيروسات المنتشرة سابقًا، معتبرًا أن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في المنطقة الأوروبية تضاعف 3 مرات في الأسابيع الستة الماضية وتم تسجيل نحو 3 ملايين حالة جديدة الأسبوع الماضي، وهو ما يقرب من نصف جميع الإصابات الجديدة في العالم».

وأعرب كلوج، عن قلقه من انتشار فيروس كورونا بشكل مكثف مع اقتراب الطقس البارد، محذرًا بالقول: «لذلك ينشر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا اليوم إستراتيجية الخريف والشتاء لمكافحة فيروس كورونا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى للمساعدة في الاستعداد لموجات العدوى القادمة وسيكون الوقت قد فات لانتظار الخريف للعمل».

وقال رئيس المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية: إنه «تنص الإستراتيجية على زيادة تغطية التطعيم للسكان وتحفيز ارتداء الكمامات في المباني ووسائل النقل العام وزيادة تهوية الأماكن المغلقة».

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أوروبا في حالة تشبه "وقف إطلاق النار" مع فيروس كورونا، مما يشير إلى أن أوروبا قد تشهد نهاية الجائحة.

وقال هانز كلوج مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا إنه بعد عامين من تفشي فيروس كوفيد -19 ، قد تدخل أوروبا قريبا "فترة طويلة من الهدوء" بسبب معدلات التطعيم المرتفعة ومتحور"أوميكرون ونهاية الشتاء.

وأضاف: "هذا السياق الذي لم نختبره حتى الآن في هذا الوباء يترك لنا احتمالية فترة طويلة من الهدوء.. وقف إطلاق النار يمكن أن يجلب لنا سلاما دائما".

كورونا الصحة العالمية أوروبا كوفيد 19 كورونا في أوروبا أوميكرون رئيس المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية فيروس كورونا