الخميس 28 مارس 2024 04:45 مـ 18 رمضان 1445هـ
علوم واكتشافات

عاجل .. وكالة ناسا تنجح في إنتاج الأكسجين على سطح المريخ!

البصمة

وجدت وكالة ناسا الفضائية من خلال إجرائها لتجربة صغيرة لها على سطح كوكب المريخ، أنه من الممكن تصنيع الأكسجين على المريخ على الكوكب الأحمر باستخدام الموارد الموجودة على الكوكب.

ناسا تنجح في تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين بـ كوكب المريخ

ونجحت تجربة ناسا في إنتاج ستة جرامات من الأكسجين في الساعة عن طريق سحب ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتحويله إلى أكسجين، وهو نفس معدل إنتاج شجرة صغيرة على كوكب الأرض، وذلك بواسطة جهاز Moxie يسمى صغير أرسلته ناسا عام 2021.

جهاز Moxie

وتعد تلك التجربة هي الأولى من نوعها، وتعد القدرة على استخراج موارد مهمة من بيئات خارج كوكب الأرض مجالًا للبحث المستمر في وكالة ناسا ووكالات الفضاء الأخرى.

تفاصيل جهاز Moxie

وبدأ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تطوير جهاز Moxie بعام 2014، وانطلقت تلك التجربة إلى المريخ مع المركبة الجوالة التابعة لناسا في عام 2020، حيث هبط الجهاز على سطع المريخ في فبراير 2021.

وفي الأشهر التي تلت تلك إطلاق التجربة، تم تشغيل جهاز Moxie سبع مرات، خلال ظروف جوية مختلفة، وذلك لإثبات أنه يمكنه سحب ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتحويله إلى أكسجين.

وقال الدكتور هوفمان: أن الغلاف الجوي للمريخ أكثر تنوعًا بكثير من الأرض، يمكن أن تختلف كثافة الهواء بمقدار ضعفين خلال العام، ويمكن أن تختلف درجة الحرارة بمقدار 100 درجة، لذا نسعى على مواجهة ذلك الاختلاف.

ناسا المريخ الأكسجين على المريخ وكالة ناسا الفضائية Moxie جهاز Moxie تفاصيل جهاز Moxie كوكب المريخ