الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:06 صـ 7 شوال 1445هـ
علوم واكتشافات

لمحبي الفضاء .. ظاهرة فلكية جميلة علي وشك زيارة سماء مصر الليلة

البصمة

أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أنه سيتم رصد اكتمال القمر لشهر ربيع الأول 1444، في سماء الوطن العربي اليوم الأحد، الموافق 9 أكتوبر 2022، مشيرة إلى أنه وقت مثالي للرصد والتصوير.

اكتمال القمر

وأضافت الجمعية الفكلية بجدة، أن القمر سيظهر فوق الأفق الشرقي بالتزامن مع غروب الشمس، حيث يتم ملاحظة حجمه الظاهري عندما يكون بالقرب من الأفق، موضحة أنه مجرد وهم بصري يحدث شهريًا.

وتتوقع الجمعية أن يكون لون القمر أحمر أو برتقالي، وذلك بسبب مكونات الغلاف الجوي لكوكب الأرض، مضيفة أنه سيصل إلى أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل، في حين يغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

تفاصيل اكتمال القمر

وقالت الجمعية الفلكية بجدة: بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدرا طوال الليل، ولكن علميًا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها بزاوية 180 درجة من الشمس، وذلك سيحدث عند الساعه 11:54 مساءً بتوقيت مكة، و08:54 مساءً بتوقيت جرينتش، ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

وأفادت الجمعية أن هذا التوقيت من الشهر مثاليًا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس.

وأوضحت أن هذه الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، مضيفة: خلال الليالي المقبلة سيظهر القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من البدر المكتمل.

القمر يكتمل بدرا الليلة اكتمال القمر القمر كتمال القمر لشهر ربيع الأول 1444 وقت مثالي للرصد والتصوير تفاصيل اكتمال القمر