الخميس 2 مايو 2024 01:22 مـ 23 شوال 1445هـ
شرق وغرب

أوكرانيا تقوم بإستفزاز إسرائيل عن طريق إيران

البصمة

اعتبر مسؤولون أوكرانيون إن مساعدة إيران في وقت الحرب لروسيا يجب أن تقنع إسرائيل بالتخلي عن موقفها بوقف المساعدة العسكرية لكييف، مثيرين حفيظة إسرائيل بخطر التقارب بين موسكو وطهران، وفق ما ذكرت صحيفة ذاهيل الأمريكية.

الضغط على إسرائيل

وتريد أوكرانيا أيضا من إدارة بايدن تكثيف الضغط على إسرائيل التي أدانت حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقدمت دعما إنسانيا إلى كييف لكنها امتنعت عن تقديم السلاح.

خطوة متهورة.. تهديد ووعيد من رئيس روسيا السابق لإسرائيل القنبلة القذرة.. خدعة بوتين لإيهام الغرب باستخدام أوكرانيا للسلاح الرهيب

يأمل المسؤولون في كييف أن يؤدي توفير طهران لطائرات بدون طيار انتحارية لروسيا إلى تحول في موقف إسرائيل.

ويضغط الأوكرانيون للدفع بشكل خاص للحصول على مساعدة إسرائيلية في الدفاعات الجوية التي من شأنها أن توفر الحماية ضد الطائرات الإيرانية بدون طيار، وغير ذلك من أشكال الهجمات الروسية.

وطالبوا إدارة بايدن بأن تلعب دورًا في حملة الضغط على إسرائيل.

قال السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفجن كورنيتشوك في حوار مع صحيفة ذا هيل من تل أبيب: "الأمريكيون هم الدولة الوحيدة التي تستمع إليها إسرائيل".

سفير أوكرانيا في تل أبيب

ذكر كورنيتشوك إن العلاقات مع إسرائيل قد تطورت في الأسابيع الأخيرة "بشأن بعض القضايا الفنية المتعلقة بالدفاع" ، بما في ذلك نظام تحذير متقدم للمساعدة في تنبيه المدنيين من الهجمات الصاروخية والصواريخ القادمة من الروس.

وقال: "هذا تطور إيجابي ، ونتوقع المزيد من إسرائيل بالطبع".

أقوى حجة لأوكرانيا.. روسيا ستدعم إيران في برنامجها النووي

سعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إقناع إسرائيل أكثر من مرة بإثارة وحجة قوية، تقول باحتمال أن تساعد روسيا إيران في برنامجها النووي.

ورفض البيت الأبيض التعليق على هذه المزاعم ، لكنه قال إنه لا يزال ملتزما بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وذكر المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي :"نحن نعلم أن روسيا وإيران يقتربان من بعضهما البعض...ليس لدي أي شيء أتحدث إليه فيما يتعلق بتقديم روسيا أي دعم ملموس لإيران أو لبرنامجها النووي" .

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوج في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأسبوع الماضي: "وجود طائرات إيرانية بدون طيار مع روسيا، هذا بالطبع يدعونا إلى تحليل الوضع".

الأمر لم يعد سرًا.. حيلة أوروبية للاستيلاء على مليارات من الشعب الروسي الرجل خرف تماما.. بايدن يقع تحت وابل سخرية الجمهوريين.. شاهد

تحتفظ إسرائيل بعلاقات استراتيجية مع موسكو جزئياً لشن هجمات ضد الأنشطة الإيرانية في سوريا وتعطيل عمليات نقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان. ويقول المسؤولون أيضًا إن على تل أبيب أن تحافظ على التواصل مع موسكو بشأن الشتات اليهودي في روسيا.

الأسلحة الإيرانية

تشكل شحنات الأسلحة الإيرانية إلى روسيا مصدر قلق بالنسبة لتل أبيب، على الرغم من أنها تقدم فرصة لجمع المعلومات الاستخبارية لإسرائيل.

وقال هرتزوغ في لقاء مع الرئيس بايدن يوم الأربعاء الماضي "هذا مثال على الطريقة التي تعمل بها إيران: سحق مواطنيها ، والتحرك نحو الأسلحة النووية ، وتوريد أسلحة فتاكة تقتل مواطنين أبرياء في أوكرانيا".

أضاف "أعتقد أن التحدي الإيراني سيكون تحديًا كبيرًا".

كما يريد كورنيتشوك من إدارة بايدن أن تدقق بقوة في كيفية التزام إسرائيل بالعقوبات الغربية على روسيا.

وقال كورنيتشوك إن فرض العقوبات على روسيا من قبل إسرائيل هو ثاني أهم قضية بالنسبة له ، بعد الحصول على المساعدة العسكرية من إسرائيل.

وذكر إن "قضية العقوبات مهمة أيضا والأمريكيون في وضع أفضل بكثير للتحقق مما إذا كان الإسرائيليون يتبعون تلك العقوبات أم لا".

تتجه إسرائيل إلى الانتخابات في الأول من نوفمبر ، وهي الجولة السياسية الخامسة في أقل من أربع سنوات.

مسؤولون أوكرانيون مساعدة إيران تقنع إسرائيل إدارة بايدن تكثيف الضغط