السبت 4 مايو 2024 12:39 صـ 24 شوال 1445هـ
اقتصاد

تعرف علي اخبار البورصة اليوم و توقعات المؤشرات

البصمة

تباين أداء مؤشرات الأسواق الخليجية خلال تعاملات الأسبوع، والتي دائما ما تكون في حالة ترقب، فقد كانت في حالة ترقب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي.

إلى جانب ترقب معدلات التضخم الأمريكية لتأثيرها على أسعار الفائدة، كما أنها كانت على موعد مع المراجعة النصف سنوية للأسواق الناشئة.

البداية من الإمارات العربية المتحدة

ففي سوق دبي المالي، ارتفع المؤشر العام في آخر جلسات الأسبوع بنسبة 0.7% متجاوزًا مستويات 3400 نقطة، ويغلق عند أعلى مستوياته في 3 أسابيع.

وتأثرت الأسواق الإماراتية إيجابًا بالارتفاعات التي حققتها المؤشرات الأمريكية بالجلسة السابقة بعد التفاؤل الذي ساد الأسواق نتيجة تباطؤ نمو معدل التضخم في الولايات المتحدة في شهر أكتوبر.

وارتفع سهم إعمار بنحو 1.6% في جلسة الخميس مسجلًا أعلى إغلاق له في أكثر من شهرين بعد أنباء عن رفع وزن سهم على مؤشر MSCI ضمن المراجعة نصف السنوية والتي تم الإعلان عنها في 10 من نوفمبر.

وعلى الصعيد الأسبوعي، حقق المؤشر العام مكاسب أسبوعية بنحو 1.7% مسجلًا ثاني ارتفاع أسبوعي على التوالي.

وفي سوق أبوظبي المالي ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنحو 0.14% في جلسة الجمعة مسجلًا إغلاقًا قياسيًا جديدًا عند 10630 نقطة.

وارتفعت الأسهم التي تمت ترقيتها ضمن المراجعة نصف السنوية لمؤشر MSCI حيث ارتفع سهم ملتيبلاي بنحو 5% إلى أعلى مستوى له الإطلاق بعد إضافته على مؤشر MSCI القياسي العالمي، كما سجل سهم كيو القابضة أعلى إغلاق له في 6 أشهر بعد إضافته على ذات المؤشر

وعلى الصعيد الأسبوعي، حقق المؤشر العام مكاسب أسبوعية بنحو 1.4% مسجلًا رابع ارتفاع أسبوعي على التوالي.

وفي السوق السعودي

تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 1.7% في جلسة الخميس ليفقد مستويات 11300 نقطة مسجلًا ثالث تراجع يومي على التوالي.

كما سجل المؤشر خسائر أسبوعية بنحو 2% متراجعًا للأسبوع الثالث على التوالي.

وواصل سهم أرامكو اتجاهه الهابط ليغلق عند أدنى مستوياته في أكثر من شهر بعد أن شهد انتهاء أحقية التوزيعات النقدية خلال الأسبوع.

وارتد سهم المملكة القابضة من أدنى مستوياته في 19 شهرًا بعد أن أعلنت الشركة عن نمو أرباحها الصافية بأكثر من 200% في فترة الربع الثالث من العام الحالي.

وفي بورصة الكويت

حقق المؤشر الأول مكاسب أسبوعية بنسبة 2.7% رغم سيطرة عمليات جني الأرباح على تداولات جلسة الخميس.

واستطاع المؤشر الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي مسجلًا اعلى إغلاق أسبوعي في نحو شهرين.

وارتفع سهم زين الكويتية بنحو 1% خلال الأسبوع بعد إعلان المجموعة عن نمو أرباحها الصافية بنحو 10% في الربع الثالث من العام الحالي.

ومن المتوقع ان تعاود المؤشرات الخليجية الصعود وسط عمليات محدودة من جني الارباح بسبب نتائج الاعمال القوية عن الربع الثالث، واستقرار النظرة الائتمانية للعديد من دول الخليج، وقرب استضافة كاس العالم قطر 2022 والذي يحمل بين طياتة العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.

أداء البورصات الخليجية الإمارات العربية المتحدة الاسواق الاماراتية الانتخابات النصفية للكونجرس