السبت 27 أبريل 2024 03:57 صـ 18 شوال 1445هـ
مرأة ومنوعات

احذر من شراء هذا الجهاز بدون ترخيص.. يعرضك للحبس والغرامة

البصمة

شددت الأجهزة الرقابية قبضتها على امتلاك أجهزة تقوية الشبكات الخاصة بالهواتف المحمولة والانترنت، والتى من شأنها المساس بالأمن القومى، غير ان امتلاك تلك الأجهزة يجوز فى حال ترخيصها فقط، أما دون ذلك يعتبر مخالفا للقانون ويتعرض مالكيها للحبس والغرامة.

الجهاز القومي للاتصالات:

الجدير بالذكر أن الجهاز القومي للاتصالات حق الضبطية القضائية لملاحقة مالكي هذه الأجهزة ومروجيها، لكن يبدو أن الأمر كان في حاجة إلى إجراءات أكثر حسما لمواجهة هذه الظاهرة المنتشرة.

تصريحات لجنة الاتصالات بخصوص أجهزة تقوية الشبكات

قامت لجنة الاتصالات بمجلس النواب على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات لتغليظ العقوبة على استيراد أو حيازة أجهزة تقوية شبكات المحمول دون الحصول على ترخيص من الجهة المسؤولة. وأكد نواب ومسؤولون أهمية التعديلات في وقف استخدام هذه الأجهزة التي تؤثر على جودة خدمات الاتصالات والأمن القومي، حسب قولهم.

مصادر تلك الأجهزة

اكدت بعض المصادر الموثوقة ان تلك الأجهزة يتم تهريبها للبلاد بطرق غير شرعية عن طريق الصين دون الحصول على التراخيص اللازمة، وتحمل أسماء ماركات مزيفة وتباع بأسعار تتراوح بين 3 و 7 آلاف جنيه.

شكل و مكونات تلك الأجهزة

وتتكون هذه الأجهزة عادة من جزءين، الأول الهوائي الذي يوضع فوق أسطح العمارات لالتقاط الإشارة، والثاني يوضع داخل الوحدات السكنية أو التجارية، لنقل هذه الإشارة داخل حيز محدد. والمشكلة أن هذه الأجهزة تؤدي بالفعل إلى تقوية الخدمة لمستخدميها لكنها تتسبب في التشويش على المستخدمين الآخرين.

عقوبة استخدام تلك الأجهزة

نصت المادة 77 بمشروع قانون تنظيم الاتصالات الجديد على عقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن مليوني جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه أو بإحدى العقوبتين لمستوردي ومصنعي أجهزة الاتصالات دون الحصول على ترخيص، مع العلم ان تلك العقوبة قد تصل إلى السجن المشدد إذا تم استخدام الأجهزة بغرض المساس بالأمن القومي.

الأجهزة الرقابية أجهزة تقوية الشبكات الانترنت الجهاز القومي للاتصالات الأمن القومى