الخميس 2 فبراير 2023 03:48 مـ 12 رجب 1444هـ
شرق وغرب

رويترز: بشار الأسد يرفض مقترحا لمقابلة اردوغان

البصمة

قالت وكالة "رويترز" للأنباء، أن بشار الأسد رئيس سوريا قد رفض اقتراحا لمقابلة نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أيام من تصريحات للرئيس التركى رجب أردوغان عن انفتاحه على لقاء الرئيس السوري بشار الأسد.

وساطة روسية لعقد قمة بين الأسد و أردوغان:

وقامت رويتزر بالنقل عن 3 مصادر وصفتها بأنها ملمه بالموقف السوري من ناحية المحادثات المحتملة و قد قالت تلك المصادر " أن سوريا تقاوم جهود وساطة روسية لعقد قمة مع أردوغان رئيس تركيا، بعد عداء كبير مستمر لمدة تتخطي العشر سنوات منذ بدء الأزمة في سوريا.

فيما صرح مصدرين تركيين لوريتزر، بإن دمشق تتمني حدوث هذا الاجتماع وإن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين بشار الاسد و اردوغان".

أردوغان مستعد للتقارب مع دمشق:

وأعرب الرئيس التركي رجب أردوغان، في تصريحات سابقة، عن استعداده التام للتقارب مع دمشق، وأضاف في تصريحاته، إن تركيا يمكن أن "تضع الأمور في مجراها الصحيح مع سوريا".

وحول ذلك نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر، أن بشار الأسد رفض الاقتراح المقدم إليه بشأن مقابلة أردوغان مع الرئيس الروسي بوتين.

تعزيز موقف الرئيس التركي قبل الانتخابات المقبلة:

واضاف مصدران وفقا لوريترز إن "دمشق تعتقد بأن مثل هذا الاجتماع قد يعزز موقف الرئيس التركي قبل الانتخابات في العام المقبل، خاصة إذا تحدث عن هدف أنقرة بإعادة بعض من 3.6 مليون لاجئ سوري من تركيا".

وقال أحد تلك المصادر "لماذا نمنح أردوغان نصرا مجانيا؟و أنه لن يحدث أي تقارب قبل الانتخابات"، مضيفا أن سوريا رفضت أيضا عقد اجتماع لوزيري الخارجية.

وقال المصدر الثالث لرويترز، وهو دبلوماسي مطلع على الاقتراح، إن سوريا لا تري تي فائدة من عقد هذا الاجتماع إذا لم يأت بشيء ملموس، وأن كل مطالبات سوريا في الوقت الراهن هي انسحاب جميع القوات التركية من أراضيها.

بينما قال "المسؤول التركي الكبير" إن من الممكن اللقاء بين الأسد وأردوغان "في المستقبل غير البعيد".

اردوغان والاسد بشار الاسد واردوغان سوريا وتركيا لقاء الاسد واردوغان