الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:21 صـ 21 شوال 1445هـ

نصائح للدراسة خلال شهر رمضان المبارك

البصمة

الكاتب: رنا القيسي

يعتبر شهر رمضان شهرًا فريدًا من نوعه، حيث يتميز بالتركيز على العبادة والتقرب إلى الله، ومن أبرز العبادات التي تؤدى خلال هذا الشهر هي الصيام وقراءة القرآن، وبالتالي، يتحتم على الطلاب الذين يدرسون خلال هذا الشهر توفير الوقت، والطاقة الكافية للدراسة والتحصيل العلمي، وفيما يلي بعض النصائح الهامة للطلاب للدراسة بشكل أفضل خلال شهر رمضان:

  • تنظيم الوقت

من المهم تنظيم الوقت بعناية خلال شهر رمضان، حيث يتحتم على الطلاب تخصيص بعض الوقت للصيام والصلاة، وبالتالي يجب تحديد الأوقات التي يمكن فيها الدراسة، إذ يمكنك شراء منبه الوقت من متجر جوميا JUMIA عبر كود خصم جوميا ، وذلك للمساعدة على الاستيقاظ للدراسة.

  • الحصول على النوم الكافي

يجب على الطلاب الحرص في الحصول على الكمية الكافية من النوم، حيث يتحتم عليهم الاستيقاظ باكرًا لتناول وجبة السحور، كما يتوجب عليهم أيضًا الصلاة والقراءة في الليل، ويمكن لإرتداء الملابس المريحة أن تساعدك على النوم الجيد، إذ تمنحك الشعور بالراحة والاسترخاء، ويمكنك شراء بيجامات مريحة من متجر أمريكان ايجل American Eagle بأفضل العروض والخصومات بالضغط على كود خصم امريكان ايجل.

  • تناول الأكل الصحي

يجب على الطلاب تناول الأطعمة الصحية خلال وجبة السحور ووجبة الإفطار، حيث يتحتم عليهم الحصول على الطاقة الكافية للدراسة والاستيعاب الجيد، بالإضافة إلى تناول بعض الفيتامينات التي تساعد على تنشيط الذاكرة، يمكنك الاطلاع على هذه المنتجات واختيار ما تريد، من خلال زيارة متجر نون Noon وبالضغط على كود خصم نون ، يمكنك شراء ما تريد بأسعار مناسبة.

  • التحلي بالصبر والقوة

يتطلب الصيام التحلي بالصبر والقدرة على تحمل الجوع والعطش، فالصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة من النهار، مما يزيد من التعب والإرهاق، وهذا يمكن أن يؤثر على الطلاب في البداية، ولكن يمكنهم التعود على هذا الشعور مع مرور الأيام.

  • الحصول على قسط كافي من الراحة

يتحتم على الطلاب الحصول على بعض الوقت للراحة والاسترخاء، وذلك بالتوزيع الجيد للوقت، وتخصيص بعض الوقت لممارسة الأنشطة المفضلة لديهم، والتي تساعد على تخفيف الضغط الدراسي.

  • أهم المأكولات التي تساعد في الحصول على تحصيل دراسي عالي

هناك عدة أطعمة و مكملات غذائية تعتبر مفيدة للدماغ و الذاكرة، وتساعد في الحصول على تحصيل دراسي مرتفع، إليك أهمها:

  1. الأطعمة الغنية بالأوميغا 3: مثل السمك الدهني، واللوز، والجوز، والكاجو، حيث تحتوي هذه الأطعمة على الأحماض الدهنية التي تعمل على تحسين الذاكرة وتعزيز القدرة العقلية.
  2. الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن: مثل الخضروات الورقية الداكنة والفواكه، التي تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E، ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، حيث تساعد على تحسين القدرة العقلية وتعزيز التركيز.
  3. المكملات الغذائية: مثل الأوميغا 3، وفيتامينات B و C، والحديد، والكالسيوم، والتي يمكن تناولها كمكملات غذائية؛ لتعزيز الصحة العقلية والجسدية.
  4. شرب الماء بكثرة: إذ يساعد شرب الماء بكثرة على تحسين وظائف الدماغ، وتعزيز التركيز والذاكرة.
  5. تجنب المشروبات الغازية والمنبهات: حيث تحتوي هذه المشروبات على كميات عالية من السكر والكافيين، والتي تؤثر سلباً على الصحة العقلية وتزيد من التشتت وقلة التركيز.
  6. تجنب الأطعمة الدسمة والثقيلة: حيث تؤثر هذه الأطعمة على الهضم ، وتخفض من مستوى الطاقة والتركيز.

بالاعتماد على النصائح السابقة وتناول الأطعمة المناسبة، وممارسة الرياضة والاسترخاء بشكل جيد، يمكن للطلّاب الاستفادة من رمضان بشكل كبير، وتحقيق تحصيل دراسي عالي، لذا، ننصح الجميع بمراعاة هذه النصائح وتطبيقها خلال فترة الصيام والدراسة في رمضان، ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح في حياتهم الدراسية والعملية.