الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:14 مـ 14 شوال 1445هـ

هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟

البصمة

يعد سؤال هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟ من الأسئلة التي ظهرت مؤخرا عقب انتشار منصات التداول الالكترونية في سوق الفوركس والكريبتو حيث تعد التعليمات الشرعية حاكمة لبعض المتداولين خاصة إذا اعتقد المتداول في ربا المال المستخدم أو العائد، ولا يعد النص هنا جوابا للفتوى لكنه اكتفاء بتوضيح القواعد.

هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟

تختص الشريعة الإسلامية بحفظ المقاصد الخمس وهم:

  • الدين

  • النفس

  • العقل

  • العرض

  • المال

وتأتي هذه المقاصد والأصل في سلام هو الإباحة فيما لم يرد نص شرعي بتحريمه، وتعد الرافعة المالية من الأدوات المستحدثة في أسواق التداول لذا لا يوجد نص شرعي قاطع بالتحريم وإنما يستند الأمر إلى قواعد شرعية واجتهادات فردية.

الرافعة المالية

هي اداة من ادوات تقليل التعرض المالي في منصات التداول داخل سوق الفوركس أو الكريبتو، وتعمل هذه الاداة على إعطاء المستخدم نسبة مضاعفة محددة من أصل الإيداع تتيح له استخدامها في الاستثمار أو المضاربات دون الحق له في سحب المبلغ النهائي المقرر للنسبة أو التصرف فيه بالتحويل البنكي، وتختلف نسبة المضاعفة من منصة لأخرى.

مثال

عند ايداع مبلغ الف دولار في الحافظة المالية فإن المنصة باستخدام الرافعة توفر لك نسبة مقررة من مضاعفة الأصل ولتكن مثلا 1 الى 30 اي انه عند استخدام الف دولار يمكنك الاستثمار أو المضاربة في السوق بمبلغ 30 الف دولار و لا يحق لك سحب المال او تحويله بنكيا إلى حساب آخر.

فوائد الرافعة

الرافعة تهدف أصلا الى تقليل التعرض المالي وخاصة لدى المستجدين في الاستثمار والمضاربات حيث تتيح لهم الحد من تقليل الخسارة من الأصل رغم التعرض الكبير للخسارة في الاستثمار أو المضاربة، ويعد هذا التوضيح جزءا من التقرير الذي يجب أن يستند عليه المستخدم في حالة تكوين جواب نهائي سؤال هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟.

أنواع التداول

يرتبط سؤال هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟ على نوعيات من التداول تحمل اختلافات في الاجتهادات الفقهية وهي التداولات التي تندرج تحت فئة المضاربات خاصة في سوق الفوركس والكريبتو حيث تستخدم معها الرافعة المالية كأداة من أدوات التعامل المالي.

المضاربات

يوجد انواع من الأدوات المالية التي لا تتصل بإنتاج أو المشاركة في تحسين خط انتاج او حتى على عمل قائم بأرض الواقع إنما يقتصر عملها على التكهن بمستقبل ما خاص بالسلعة محل المضاربة حيث تحمل هذه الأدوات خلافا فقهيا ناتج من عدم فاعلية هذه الأدوات في تحسين الحياة الاقتصادية الحقيقية كما أنها تعد جزءا من المقامرة المحرمة شرعا وتعد أبرز هذه المضاربات العقود مقابل فرق .

عقد مقابل فرق

من الأدوات المالية التي تندرج تحت فئة المضاربات وفية يتخذ المستخدم مركز مالى مفتوح من حركة سلعة او مؤشر او شركة او اي اصل متاح للمضاربه عند سعر مالى حالى، وفتح عقد عند السعر الحالي مع توقع بصعود محل المضاربة على سعر معين، وعند وصول السلعة لقيمة العقد يبدأ المستخدم في البيع.

الربح

يتربح المضارب من فرق السعر بين قيمة فتح العقد وبيعهم مع ضرب الربح الخاص بكل عقد في عدد العقود المفتوحة وتستخدم الرافعة المالية مع عقد مقابل فرق لتقليل خطر التعرض المالي في سوق المضاربات وهنا لا تحمل الرافعة محل الخلاف الفقهي ولكن تحملها فكرة عقد مقابل فرق أو المضاربة وتعد هذه الجزئية ضرورة للاجابة على سؤال هل التداول بدون الرافعة المالية حلال ولماذا ذلك؟.

حق الفتوى

الاصل في الاسلام هو الإباحة فيما لم يرد به نص، وتخضع الأمور في هذه الحالة الى مبدأ القياس حيث ينقسم الى:

  • المقيس وهو ما لم يرد به نص.

  • والمقاس وهو ما ورد به نص أو حديث او فعل في زمن الرسول والصحابة.

  • العلة وهي سبب نزول التشريع.

  • الحكم وهو ما نتج من عرض المقيس على المقاس باستخدام العلة.

و الفتوى حق لكل من امتلك الكفاءة العلمية والأهلية والقدرة على الاستنباط والاستقراء من المصادر الفقهية، كما تعتبر الفتوى ملزمة لصاحبها غير مجبرة للجمهور إلا في حال ألزمه الحاكم ولي الأمر، كما تعد لا تعد الفتوى ملزمة لغير زمانها أو مكانها.

اجتهادات فقهية

شملت الاجتهادات الفقهية الخاصة بالرافعة المالية سواء من حيث كونها كأداة مالية مجردة عن الاستخدامات الأخرى المقرونة بها مثل المضاربات اختلافا شمل ما يمثله التعريف نفسه ونتائجه.

حلال

يوجد بعض الآراء الفقهية التي ترى إباحة الرافعة المالية كاداة تستخدم في حفظ مقصد من المقاصد الخمس، وذلك عند الحد من خسارة الأصل في حالة خسارة مبلغ الاستثمار كما أنها لا تعتبر ربا حيث لا يمكن للمستخدم الا سحب مبلغ الإيداع الأصلي له حيث لا يقع ضرر على باقي المساهمين في المبلغ حال سحبه.

حرام

لا تبيح مجموعة من الاراء الفقهية الاخرى استخدام الرافعة المالية حيث ترى فيها

  • استخدام حق ليس له أصل، ففيها يحق للمستخدم التحكم في مبلغ ضخم لا يملك الا القليل منه.

  • ضياع حقوق المستثمرين الآخرين عند انهيار القيمة الاجمالية للسلعة محل البيع أو المنصة، حيث يسبب البيع بمبلغ مالى كبير انهيار حاد في قيمة مؤشر السلعة وهو ضرر للغير، كما أن التداول الغير مسئول بالمنصة يسبب انخفاض الجدارة السوقية لها مسببة ضررا للمستخدمين الآخرين.

  • يراها البعض دربا من دروب المقامرة لاستخدام أموال لا تخصك قد تحقق به ربح أو تلحق بها خسارة.

سؤال بديل

يعد احيانا استخدم سؤال بديل مناف للأصل جزءا من الإجابة على السؤال الاصلين فهنا مثلا، هل يعد التداول باستخدام الرافعة المالية حلال ولماذا ذلك؟ جزءا من الإجابة على سؤال هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟

الإجابة عن سؤال بديل

ان كنت باحثا عن جواب قاطع وفتوى تحل وتمنع، فإنه حتى في حال منح الإجابة يقتصر الأمر عليك على طريقة استخدامك للأداة المتاحة وعلى ادارتك للموارد المستخدمة في التداول، وان استخدام الرافعة حتى في حالة اباحتها لا تتيح لك تعاملات مالية اخرى قد ترتبط بها.

حلول بديلة

عقب الخلاف الفقهي بين وجهات النظر في التأييد والتحريم حول الرافعة المالية، ظهرت منصات اخرى تتيح للمستخدم التحرك بمأمن عن هذه الخلافات و توفر له أدوات مالية توافق ما اجمع عليه المذاهب الفقهية في المعاملات الإسلامية وهي منصات تداول اسلامية

منصات تداول اسلامية

منصات تداول اسلامي هي منصات تتيح لك فتح حساب تداول إسلامي في سوق الفوركس و الكريبتو والسلع الأخرى، وهي حسابات توفر لك مزيد من بين التوافق والإجماع الفقهي على هذه التعاملات وبين الربح المالي من السوق.


للمستخدم حق تقرير الوسيلة الأفضل التي تتوافق مع اعتقاده لذا اجابة سؤال هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟ يحمل في طياته الرغبة في البحث عن بديل وهو ما توفره منصات تداول اسلامي التي تخضع نفسها لأساس الإجماع الفقهي.