السبت 4 مايو 2024 12:15 صـ 24 شوال 1445هـ
شرق وغرب

ترامب يسخر من التهم الفيدرالية الموجهة إليه

البصمة

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على خطاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في واشنطن الذي ألقاه مساء أمس السبت، والذي كان يدور حول المحاكمات التي يواجهها، حيث سخر ترامب من التهم الفيدرالية الجوهرية الموجهة إليه، وقلل من شأن التهديدات القانونية العديدة التي يواجهها، واتهم الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن باستخدام وزارة العدل كسلاح لتحقيق مكاسب سياسية.

وقال ترامب إنه يعتبر كل من لوائح الاتهام التي تلقاها حتى الآن "شارة شجاعة عظيمة"، مضيفًا: "لقد استخدم بايدن سلطات إنفاذ القانون كسلاح للتدخل في انتخاباتنا، وأنا اليوم متهم من أجل الشعب الأمريكي".

التهم الجنائية تطارد ترامب

وأفادت الصحيفة أن الخطاب جاء بعد أقل من أسبوعين من إعلان ترامب، المرشح الأوفر حظًا في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للجمهوريين لعام 2024، أنه غير مذنب في 37 تهمة فيدرالية تتعلق بسوء تعامله المزعوم مع وثائق سرية.

ووفقًا للمدعين العامين، حجب ترامب عن عمد وثائق حكومية شديدة الحساسية عن المسؤولين الفيدراليين وعرقل العدالة في جهوده لإخفاء تلك المواد.

ويواجه ترامب أيضًا تهماً في نيويورك تتعلق بتورطه المزعوم في مخطط صمت خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016 ، ومن المحتمل أن يتم اتهامه في جورجيا وواشنطن بسبب جهوده لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه خلال الخطاب حاول ترامب أن يجادل بأن قانون السجلات الرئاسية لعام 1978 جعل احتفاظه بوثائق سرية قانونيًا، على الرغم من أنه تم توجيه الاتهام إليه بالفعل بموجب قانون التجسس.

وزعم ترامب زوراً "أياً كانت الوثائق التي يقرر الرئيس أن يأخذها معه، فلديه الحق المطلق في أخذها".

ترامب المحاكمات الانتخابات استطلاعات الرأي سياسية بايد خطاب