الإثنين 29 أبريل 2024 04:08 صـ 20 شوال 1445هـ
شرق وغرب

رئيسة المفوضية الأوروبية تزور كييف للتضامن مع أوكرانيا

البصمة

تأكيد الدعم الغربي لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي

خلال زيارتها الى كييف بمناسبة الذكرى الثانية للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بالمقاومة الأوكرانية المثيرة للإعجاب. في تصريحاتها، أكدت فون دير لاين التزام الاتحاد الأوروبي بدعم أوكرانيا بكافة الوسائل الممكنة، سواء ماليًا أو اقتصاديًا أو عسكريًا ومعنويًا، مشددة على ضرورة تحرير البلاد.

كانت الزيارة جزءًا من "زيارة تضامنية" لفون دير لاين وعدد من قادة الدول الغربية الآخرين، حيث أكدوا دعمهم المستمر لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي. وقد شملت الزيارة أيضًا قادة من بلجيكا وكندا وإيطاليا.

في سياق متصل، أكد السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرج، على ضرورة تقديم دعم عسكري مستمر لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن الناتو وحلفاؤه قاموا بتقديم حزم جديدة من المساعدات بقيمة مليارات الدولارات خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

وفيما يتعلق بالجهود الإنسانية، أكد وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، التزام بلاده بدعم أوكرانيا، حيث قدمت المملكة المتحدة تعهدات مالية بقيمة 8.5 مليون جنيه إسترليني لدعم الجهود الإنسانية في أوكرانيا، مع التركيز على توفير المساعدة الطارئة والإغاثة للفئات الأكثر ضعفًا في المناطق المتضررة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار التزام الدولي بدعم أوكرانيا وتخفيف المعاناة التي يتعرض لها الشعب الأوكراني نتيجة للنزاع المسلح الذي يشهده البلد منذ عدة سنوات.

كييف أوكرانيا الحرب ورسولا فون دير لاين