الإثنين 29 أبريل 2024 07:05 مـ 20 شوال 1445هـ
سياسة X سياسة

عاجل.. زراعة النواب: قرار وزارة التموين بكتابة الأسعار على السلع يتصدى لجشع التجار

البصمة

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، عن القرار رقم 200 لسنة 2023 الذي يتضمن ضوابط وإجراءات لتداول 7 منتجات وسلع استراتيجية. وينص القرار على إلزام الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمعبأة والموردة للمنتجات والسلع بإصدار فواتير بيعية ضربية، تتضمن البيانات التي توضح نوع المنتج أو السلعة وكمياتها وتاريخ إنتاجها وسعر بيع المصنع والحد الأقصى للسعر النهائي للمستهلك، وذلك وفقاً للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الإلكترونية.

بشأن هذا القرار، عبر النائب محمد سعد الصمودي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، عن تأييده لفرض تدوين الأسعار على السلع الغذائية، معتبراً أنه خطوة هامة لضبط الأسواق ومنع التلاعب في الأسعار. وأشار إلى أن هذا الإجراء يأتي في سياق جهود الدولة لضمان استقرار الأسعار في السوق المصري.

وأكد الصمودي أن الحكومة اتخذت هذا القرار بهدف منع التجار المحتكرين من استغلال الظروف لرفع الأسعار بطرق غير مشروعة، مؤكداً أن هذا الإجراء يعكس اهتمام الحكومة برعاية المواطنين وضمان توفير السلع الأساسية بأسعار معقولة، وذلك في ضوء تعديل قانون حماية المستهلك وتشديد العقوبات على المتلاعبين في الأسعار.

من جانبه، أكد النائب علي أبو أحمد، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أيضاً على أهمية قرار وزارة التموين بفرض تدوين الأسعار على السلع الغذائية، معتبراً ذلك خطوة ممتازة للحد من جشع التجار وتحقيق استقرار في السوق. وشدد أبو أحمد على ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد من يتلاعب بالأسعار، مشيراً إلى جهود مجلس النواب في إصدار القوانين التي تحمي حقوق المواطنين وتضمن استقرار الأسعار وتوفير السلع الأساسية.

السلع الغذائية حماية المستهلك وزارة التموين تعديل قانون حماية المستهلك قانون حماية المستهلك تلاعب بالأسعار تدوين الاسعار التجار المحتكرين النائب محمد سعد محمد سعد الصمودي كتابة الاسعار