الثلاثاء 7 مايو 2024 09:03 مـ 28 شوال 1445هـ
صحة

أنواع الصدفية.. وأبرز طرق العلاج الفعالة

البصمة

الصدفية هي إحدى أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تسارع نمو خلايا الجلد بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في ظهور بقع وقشور ملتهبة على الجلد، والتي تُعرف باسم اللويحات. يمكن أن تُثير هذه اللويحات حكةً شديدة، أو تسبب شعوراً بالحرقة، وقد تتواجد في مختلف مناطق الجسم، ولكنها تكثر عادةً في المفاصل مثل المرفقين والركبتين وفروة الرأس.

تُميز الصدفية بخمسة أنواع رئيسية: اللويحية، النقطية، المعكوسة، البثرية، والحمراء، وتختلف الأعراض وطرق العلاج باختلاف نوع الصدفية.

من بين أبرز العلاجات المستخدمة لمعالجة الصدفية:

  1. العلاجات الموضعية: تشمل المراهم والكريمات التي يتم وضعها مباشرة على البشرة، وتُعتبر عادةً الخيار الأول لعلاج الصدفية. يمكن أن تشمل هذه العلاجات مضادات الالتهابات ومنتجات أخرى تتوافر دون وصفة طبية.

  2. العلاج بالضوء: يستخدم العلاج بالضوء أشعة فوق بنفسجية لإبطاء نمو خلايا الجلد الزائدة، مما يقلل من الالتهاب والألم. يُظهر بعض الأشخاص تحسناً بعد 20 إلى 36 جلسة من هذا العلاج، ويُمكن استخدامه بشكل آمن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

على الرغم من أن العلاج بالضوء يُعتبر آمناً، إلا أنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية المؤقتة مثل الاحمرار والحكة، وفي حالات نادرة، قد يسبب ظهور بثور أو حروق. ويمكن أن تظهر آثار جانبية طويلة الأمد مثل النمش وبقع العمر أو التجاعيد لدى بعض الأشخاص.

يُفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل البدء بأي نوع من أنواع العلاج للصدفية، للحصول على توجيهات واقتراحات مناسبة لحالتك الخاصة.

الصدفية طرق العلاج الفعالة مرض الصدفية أمراض المناعة الذاتية تعرف على مرض الصدفية