الجمعة 3 مايو 2024 05:55 مـ 24 شوال 1445هـ
علوم واكتشافات

كاسبرسكي تدعو للحذر مع انتشار تهديدات سيبرانية تستهدف النساء

البصمة

خبراء شركة كاسبرسكي أجروا العديد من الأبحاث في الآونة الأخيرة واكتشفوا وجود مواقع إلكترونية تحمل برمجيات خبيثة وصفحات تصيد احتيالي تستهدف النساء بشكل أساسي، مثل المواقع المجتمعية والمنتديات التي تقدم نصائح والمتاجر الإلكترونية التي تبيع الملابس ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى مخاطر سيبرانية أخرى.

كانت بعض هذه المواقع والصفحات آمنة وشرعية في البداية، ولكن المخترقين استغلوها لتصبح ملغمة بالبرمجيات الخبيثة. تُعد أدوات تجريف الويب من بين التهديدات الشائعة على تلك المواقع والقنوات التي اكتشفتها فرق كاسبرسكي، حيث تكون عادةً مخفية في متاجر التسوق وتهدف إلى سرقة بيانات الدفع الخاصة بالمستخدمين، مما يمكن أن يؤدي إلى خسائر مالية للضحايا.

وجد الباحثون أيضًا برمجية خبيثة تسمى "Balada injector" تُعد واحدة من أخطر البرمجيات الخبيثة، حيث تقوم بإعادة توجيه المستخدمين تلقائيًا إلى صفحات تحقق مزيفة، مما يؤدي إلى تلقي الضحايا إشعارات مزعجة على المتصفحات والمواقع تحتوي على محتوى مضلل.

وكشف الباحثون أيضًا وجود برمجية خبيثة تسمى "SocGholish" في المواقع المجتمعية للنساء، حيث تقنع الضحايا بتثبيت أكواد خبيثة متنكرة كتحديثات للمتصفح، وفي بعض الأحيان تُستخدم لنشر أدوات تحكم بعيد تسمح للمهاجمين بالوصول إلى أجهزة المستخدمين دون علمهم.

بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون صفحات تصيد احتيالي تنتحل شكل كتب حول الرضاعة الطبيعية والحمل والتغذية الصحية، حيث يُطلب من الضحايا إدخال بياناتهم الشخصية ومعلومات البطاقات المصرفية للحصول على الوصول إلى المحتوى، ولكن تنتهي بياناتهم بالانتقال تلقائيًا إلى المهاجمين دون الحصول على الوصول إلى الكتب.

تحذر فيكتوريا فلاسوفا، رئيسة فريق تحليل البرمجيات الخبيثة لدى كاسبرسكي، من أهمية تحصين تواجد النساء على الإنترنت، وتوجه نصائح للحماية من الهجمات السيبرانية.

وقبل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، قامت موظفات شركة كاسبرسكي بمشروع "رسائل إلى الماضي"، لتسليط الضوء على أهمية دعم النساء في مواجهة التهديدات السيبرانية ومشاركة النصائح للتأقلم مع التحديات التقنية.

لتجنب أي هجمات من البرمجيات الخبيثة، ينصح خبراء كاسبرسكي باتباع النصائح التالية:

  • كن حذرًا عند مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، وتجنب تقديم معلومات حساسة على منصات غير موثوقة.
  • اعتمد على المواقع الرسمية والمصادر الموثوقة وتجنب المواقع غير المعتمدة.
  • استخدم حلول أمنية موثوقة مثل Kaspersky Premium لمراقبة البرمجيات الخبيثة وحماية البيانات الشخصية.
كاسبرسكاي أمن المعلومات الحماية من البرامج الخبيثة حماية من الفيروسات