الإثنين 29 أبريل 2024 03:50 صـ 20 شوال 1445هـ
شرق وغرب

عاجل.. مشروع قانون سيحظر TikTok

TikTok
TikTok

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون تاريخي قد يؤدي إلى حظر تطبيق TikTok في الولايات المتحدة، مما يمنح الشركة الصينية العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي، ByteDance، ستة أشهر لبيع حصتها المسيطرة أو يتم حظر التطبيق.

على الرغم من موافقة الحزبين على مشروع القانون بأغلبية ساحقة، إلا أنه يتطلب موافقة مجلس الشيوخ وتوقيع الرئيس ليصبح قانوناً. وتعود المخاوف من تأثير الصين على TikTok إلى فترة طويلة، حيث إن الشركة الأم ByteDance تخضع لقانون الأمن القومي الصيني الذي يمكن أن يستدعي مشاركة البيانات مع المسؤولين الصينيين.

تمت مشاركة مخاوف المشرعين بشأن هذه المسألة، حيث صرّح مايك غالاغر، جمهوري من ولاية ويسكونسن، المشارك في صياغة مشروع القانون، بأن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تخاطر بوجود منصة إخبارية مهيمنة تديرها شركة ترتبط بالحزب الشيوعي الصيني.

رغم محاولات TikTok لطمأنة المنظمين بضمان عزل بيانات مستخدميها، إلا أن تحقيقًا أجرته صحيفة وول ستريت جورنال كشف عن وجود تبادل غير رسمي للبيانات بين TikTok في الولايات المتحدة وByteDance في الصين.

هذا القرار أثار حالات بارزة من القلق، بما في ذلك حادثة تمكن فيها موظفو "بايت دانس" في الصين من الوصول إلى بيانات صحفيين.

من ناحية أخرى، يشير دعاة مشروع القانون إلى أهميته في حماية الأمن القومي الأمريكي والحفاظ على خصوصية المستخدمين، بينما يعارض بعض الأفراد والشركات المشروع، مخشين من تبعاته الاقتصادية والتنافسية.

على صعيد السياسة الدولية، يواجه مشروع القانون تهديدًا بالخلاف مع الصين، حيث أعلن الرئيس جو بايدن عن نيته توقيع المشروع إذا مرّ في مجلس الشيوخ، مما قد يزيد من التوترات الدبلوماسية بين البلدين.

على الصعيد التجاري، يظل مستقبل TikTok محيطًا بالغموض، حيث تبقى الشكوك حول قدرة المنافسين على شراء المنصة في حال تم بيعها، بينما تظل التحديات القانونية والاقتصادية تشكل عائقًا أمام الصفقة المحتملة.

الشركة الأم الصينية ByteDance موافقة مجلس الشيوخ مايك غالاغر ولاية ويسكونسن