الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:07 مـ 21 شوال 1445هـ
صحة

حصان تشارلي.. تشنجات عضلية مفاجئة ومؤلمة

تشنج العضلات
تشنج العضلات

"حصان تشارلي" هو مصطلح يُستخدم لوصف تشنّجات عضلية مؤلمة، وتحدث هذه التشنّجات في أي جزء من الجسم، لكنها تكون شائعة في الساقين، خاصة خلال النوم أو أثناء ممارسة الرياضة.

تظهر التشنّجات فجأة وتستمر لبضع ثوانٍ إلى عدة دقائق، غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها، ولا تحتاج عادة لعلاج خاص، لكن يمكن اتّباع بعض الخطوات لتخفيف الآلام وتحسين الوضع، وفقًا لما ذكره موقع "Hindustan Times".

تُرتبط النوبات العضلية بنوعية النوم السيء، وهناك عدة أسباب لحدوثها، منها الإجهاد النفسي أو الجسدي، والإفراط في استخدام أو إصابة العضلات أثناء ممارسة الرياضة، والجفاف الشديد أثناء التمرينات الرياضية، وحتى مشاكل عصبية معيّنة.

الرياضيون يعانون بشكل خاص من هذه التشنّجات، خاصة في فترات التحضير للمواسم الرياضية، ويُنصح بالحفاظ على ترطيب الجسم أثناء التمارين وزيادة تناول البوتاسيوم، كما يمكن دمج تمارين الاستطالة في الروتين اليومي للحد من حدوث التشنجات.

في حال كانت هناك حالة طبية تُسبب التشنّجات، يُفضّل علاج الحالة الأساسية لمنع تكرارها، ويمكن استشارة الطبيب للنظر في استخدام الأدوية المناسبة، علمًا بأن فعاليتها وآثارها الجانبية قد تختلف.

حصان تشارلي مرض حصان تشارلي تشنج العضلات تشنج التشنجات