الأحد 19 مايو 2024 08:53 مـ 11 ذو القعدة 1445هـ
أسرتي

خطورة تناول أطفالك المشروبات الغازية

البصمة

رغم أن لذة تناول المشروبات الغازية تمتلك سحراً يصعب مقاومته، كشفت دراسة حديثة عن تأثير سلبي يمكن أن ينجم عن تناول الأطفال لهذه المشروبات قبل بلوغهم سن الثانية، حيث قد يتسبب ذلك في زيادة الوزن عند وصولهم إلى عمر العشرينات. في المقابل، أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون عصير الفاكهة الطبيعي يبدو أنهم يتبنون نمطاً غذائياً أكثر صحة في مراحل لاحقة من حياتهم.

البحث الذي أجري في جامعة سوانسي البريطانية تتبّع 14 ألف طفل بريطاني منذ ولادتهم حتى بلوغهم، وأظهرت النتائج - التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية - أن الأطفال الذين شربوا المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر قبل سن الثانية، اكتسبوا وزناً زائداً بشكل ملحوظ عندما وصلوا إلى سن الـ 24.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن الأطفال الذين شربوا عصير الفاكهة بدلاً من المشروبات الغازية في سن مبكرة يبدو أنهم يتجهون نحو اتباع نمط غذائي صحي فيما بعد في حياتهم.

وفي سن الـ 3 سنوات، لوحظ أن الأطفال الذين شربوا المشروبات الغازية استهلكوا كميات أكبر من السعرات الحرارية والدهون والبروتين والسكر، وكمية أقل من الألياف، بينما كان الوضع عكسياً بالنسبة لأولئك الذين تناولوا عصير التفاح.

وأظهرت الدراسة أيضاً وجود صلة بين مشروبات الأطفال وخياراتهم الغذائية، حيث تبين أن الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح الطبيعي يستهلكون مزيداً من الأسماك والفواكه والخضروات، بينما يميل الأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الدسمة والحلويات.

وقال البروفيسور ديفيد بنتون، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن النظام الغذائي في مرحلة الطفولة يُسهم في تحديد النمط الغذائي للفرد طوال حياته، مشيراً إلى أهمية تحقيق توازن غذائي جيد في هذه المرحلة المهمة من الحياة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هايلي يونغ أن السمنة تُشكل مشكلة صحية خطيرة وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى. وختمت بالقول إن الدراسة تظهر أن العوامل الغذائية التي تسهم في السمنة تبدأ في مرحلة الطفولة، وهو ما يجعل الاهتمام بتغذية الأطفال في سنواتهم الأولى ضرورة ملحة للحد من هذه المشكلة فيما بعد.

سحر تناول الأطفال تناول الأطفال المشروبات الغازية عصير الفاكهة المستقبل نظام غذائي جامعة سوانسي البريطانية عصائر الفاكهة صائر الفاكهة المحلاة بالسكر المشروبات الغازية