الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:01 ص
البصمة

البصمة... خبر حصري

فن × فن

الطيبة والارستقراطية والشريرة.. سوسن بدر أُم متعددة الأدوار على الشاشة

سوسن بدر
سوسن بدر

تصدرت الفنانة سوسن بدر للمرة الثانية في نفس الشهر تريند مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت من أحاديث السوشيال ميديا، بعد جلسة تصوير لصالح مجلة "هاربر بازار" الأمريكية بنسختها العربية في المتحف المصري.

وشرع المدونون في مشاركة الصور والحديث عن النجمة سوسن بدر وملامحها الفرعونية، والحديث عن قصة لقبها "الهاربة من المعبد" التي أطلقها عليها المخرج الراحل شادي عبدالسلام.

على الجانب الآخر من ظهور سوسن بدر في صورة فرعونية مرات كثيرة الفترة الأخيرة، فإنها انفردت منذ فترة بتقديم دور الأم في أعمال كثيرة، ولم تجسد شخصية الأم الطيبة فقط، بل قدمت أشكالًا مختلفة لدور الأم، وعبرت عنها في عصور وطبقات اجتماعية متباينة.

الأم الطيبة

لعبت سوسن بدر شخصية الأم الطيبة التي تحب أبناءها في أعمال مختلفة سواء درامية أو كوميدية أو اجتماعية، وكانت هذه الأعمال في عصر مختلفة أيضًا، ومن أشهر أدوارها في هذا السياق.

حديث الصباح والمساء

لعبت دور "فرجة السماك" أم لولدين اختطف أحد ابنيها من حراس الوالي محمد علي، وتم ضمه مع أطفال آخرين إلى المدرسة إجباريًا وحرمت منه حتى أصبح شابًا ولم يعد لها إلا فترة قصيرة ثم سافر لدراسة الطب في فرنسا، وعبرت في العمل عن الأم البسيطة التي عاشت سنوات مكلومة على ابنها المفقود.

الدالي

قدمت شخصية "ألفت" زوجة رجل أعمال شهير في فترة الثمانينيات، تعرض زوجها لمشكلة مادية كبرى وقُتل ابنها، وقدمت في المسلسل شخصية أم متزنة استطاعت تقبل الصدمة ومساندة زوجها لفترة حتى خرج من محنته.

سارة

وفي مسلسل سارة قدمت شخصية أم ثرية فقدت صحتها حزنًا على ابنتها، التي أصيبت بمرض نادر جعلها تنام دون حركة منذ طفولتها حتى أصبحت شابة، وعبرت في العمل عن معانتها مع طمع ابنها الكبير ولامبالاة الابن الأصغر، وسعيهم للاستيلاء على ثروة أختهما.

زي الشمس

قدمت فيه سوسن شخصية "نيرة" هي أم فقدت ابنتها في حادث قتل وتبحث طول العمل عن القاتل الذي حرمها من ابنتها المفضلة والمحبوبة لديها "فريدة" وهي الابنة الكبرى والأكثر قربًا لها خاصةً بعد سفر ابنتها الصغرى "نور".

الأم الارستقراطية

لعبت سوسن بدر شخصية الأم التي تنتمي لأسرة أرستقراطية وصاحبة شخصية قوية.

أهو ده اللي صار

جسدت في المسلسل الذي تدور أحداثه في القرن الماضي شخصية "خديجة هانم" أم لابن وحيد عاد من السفر بعد دراسته للطب وتحاول أن تحقق كل أحلامها فيه دون النظر لما يسعده، فتجبره على ترك حبيبته –نادرة ابنة خادم بالقصر- وتزوجه أكثر من مرة من فتيات من نفس طبقته الاجتماعية.

طريقي

لعبت فيه دور أم أرستقراطية أيضًا ولكن لفتاة تهوى الموسيقى فتجبرها على تركها وتقوم بإدخالها مدرسة للراهبات لتمنعها عن الغناء وتعاملها بقسوة حتى تتزوج من رجل أعمال غني وترفض دخولها المجال الفني الغنائي.

الأم المنتمية للطبقة المتوس

أبو العروسة

وهو من الأعمال التي أحدثت ضجة وحظيت بنجاح جماهيري كبير خلال عرض جزأيها، ولعبت فيه دور "عايدة" أم تنتمي لأسرة متوسطة لديها أربعة أبناء، وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي عن مشاكل الأسرة المصرية ودور الأم والأب في تربية أبناءهم.

عايزة أتجوز

مسلسل كوميدي ذو حلقات متصلة ومنفصلة لعبت فيه دور "سهير" أم لشاب وفتاة، وتعمل مدرسة وتسعى لحصول ابنتها على زوج طول العمل خاصةً مع اقترابها تجاوز سن الـ30.

الأم الصعيدية

شاركت سوسن بدر في أكثر من مسلسل دراما صعيدي وقدمت من خلاله دور الأم الظالمة وأحيانًا القوية والمتجبرة، ومن هذه الأعمال.

يونس ولد فضة

لعبت شخصية "فضة" امرأة صعيدية زوجة ثانية لرجل ثري، يتركها بعد وفاة ابنها الصغير فتقوم بقتله وتأخذ طفل آخر وتذهب لزوجته الأولى التي لم تنجب سوى بنات وابن ضرير، وتستولي على الميراث وتصير المتحكمة في كل شيء.

البيت الكبير

لعبت فيه دور زوجة كبير العائلة المسيطر على كل الأمور، وهي سيدة قوية ذات كلمة مسموعة لدى زوجها وأبناءها تستطيع السيطرة عليهم وتحريكهم نحو ما تريد من أجل الحفاظ على الثروة.

الفن الحفلات منظمة الحفلات المطربة أمينة