الجمعة، 24 يناير 2020 03:27 صـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

أسرتي

الطب الوقائي: المعامل المركزية قادرة على كشف أسباب الالتهاب السحائي وتحديد العلاج خلال 24 ساعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة د.علاء عيد، أن المعامل المركزية قادرة على كشف البكتيريا المسببة للالتهاب السحائي، وتحديد العلاج المناسب لها خلال 24 ساعة بدلا من 72 ساعة.

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائي - على هامش المؤتمر الأول للمعامل المركزية بعنوان "صحة الواحدة لعام 2019" - أن المعامل المركزية بالوزارة قامت بتحليل 85 ألف عينة متعلقة بدلالات الأورام للكشف عن السرطانات المختلفة سنويا، مشيرا إلى وجود هدف قومي يتمثل في تعزيز خدمات الصحة العامة والخدمات الوقائية للمجتمع والمصريين في القطاع الصحي، أو في توفير التحاليل بأسعار رمزية باعتبارها مؤسسة غير قابلة للربح تدعمها الدولة.

وقال عيد: "إن الأمن القومي الصحي أحد أهداف التنمية المستدامة، وتقوم المعامل بتحليل كافة المواد المتعلقة بالغذاء وكذلك الدواء والماء ولابد أن تضمن جميع محتوياتها بنسبة 100%".

وأضاف: "أنه يتم تحليل عينات الماء والغذاء ومراقبتها على مدار الساعة" لافتا إلى أن الوزارة تمتلك 7 معامل مركزية إقليمية بالإضافة إلى 30 معملا مشتركا بالجمهورية، وأن سلامة المعامل وقدراتها التجهيزية وتوافر العنصر البشري القوى جعلنا معتمدين لدى مجلس الخليج العربي، وحصلنا على شهادة الأيزو 15189".

وتابع: "أن المعامل المركزية بوزارة الصحة تقوم بتحليل 4.5 مليون عينة سنويا من جميع أنحاء الجمهورية".. مؤكدا أن المعامل تمثل قبلة
الترصد الوبائي لحماية البلاد من الأمراض الوبائية التي قد تدخل عبر القادمين للبلاد من خلال 36 منفذا بريا وبحريا وجويا.

وأشار عيد إلى أن الوزارة نجحت بفضل قوة المعامل المركزية في حماية المصريين من خطر مرض (الإيبولا).. لافتا إلى أن المعامل لها قدرات فائقة على تحضير الطعوم في ظل مرجعيتها لإقليم شرق المتوسط.

وأكد دور المعامل المركزية في تنفيذ مبادرات الرئيس خاصة المتعلقة بفيروس سي والكشف عن دلالات الأورام وتحليل الغدة الدرقية والأنيميا بين أطفال المدارس، كما يتم تقديم الخدمات المعملية لكل المواطنين ومنح التراخيص على مستوى الجمهورية للمعامل المختلفة.
من ناحيتها، كشفت الدكتورة نانسي الجندي رئيس الإدارة المركزية للمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان عن قيام المعامل بالتطبيق العملي لرؤية الدولة في الكشف عن الأمراض الوبائية والمعدية ووصف العلاج اللازم لها لضمان خلو المجتمع من المشاكل الصحية التي تنعكس على الإنتاج والقدرة على البناء.

وقالت الجندي - في تصريحات على هامش المؤتمر - إن أهداف المعامل تتوافق شكلا ومضمونا مع أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية بناء الإنسان التي أطلقتها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جانبها، أكدت د.أمل نجيب مدير إدارة الفيروسات بالمعامل المركزية وسكرتير عام المؤتمر، أنه تم تطوير المعامل المركزية وتجهيزها بأحدث الأجهزة العالمية في ظل اعتمادها دوليا، مضيفة أن المعامل تخضع لشبكة ربط إلكتروني عالية الجودة، فيما بينها خاصة المعامل الإقليمية.

وأوضحت أن جميع التحاليل خاصة المتعلقة بالمياه والغذاء معتمدة، مضيفة أن المعامل المركزية لها دور في مواجهة الأوبئة من خلال الكشف السريع بما تمتلكه من إمكانات رفيعة المستوى.

وتابعت "أن المعامل تمتلك أجهزة وكواشف عالية الجودة للكشف عن المخدرات بكافة أنواعها وبأرخص الأسعار خلال مدة أقصاها 3 أيام، كما تمتلك كوادر فنية قادرة على الترصد الوبائي للأمراض المختلفة إلى جانب وحدة معتمدة من مجلس الخليج العربي لإجراء تحاليل منح رخص السفر للخارج.

الصحة والسكان زايد السيسي إفريقيا