الأحد، 8 ديسمبر 2019 05:22 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

علوم واكتشافات

تعرف على طرق التنفس الصحيحة للتخلص من القلق والتوتر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد عملية تنفس الإنسان من أكثر الأمور التي تساعد على إنتاج الطاقة الجسديّة الكبيرة جدًا، وذلك لأنّ صحة جسم المرء تعكس صحة الخلايا المكوّنة له.

وربما يتعرض الكثير من الناس لحالات من القلق و التوتر والإجهاد لكن الكثير منهم يجهلون أنهم يمكنهم التخلصص من تلك المشاكل عن طريق التنفس بشكل صحيح.

وفي تقرير لصحيفة "مترو" البريطانية يعرض الطرق المناسبة للتنفس بشكل صحيح للتخلص من التوتر والقلق وما شابه ذلك من مشاكل وجاءت تلك النتائج عن طريق استشارة العديد من الأطباء المتخصصين كما نقلت الصحيفة.

1- تقنية التنفس المربع للتخلص من القلق

توضح "ريبيكا دينيس" المتخصصة في هذا المجال أنه عندما يشعر الإنسان بالتوتر والقلق غالبا ما يلجأ لكتم أنفاسه أو التنفس بشكل ضعيف.

وتؤكد دينيس أن التنفس المربع هو تقنية يمكن أن تساعد في تهدئة التفكير، وتقلل من التوتر، كما أنها تعتبر تقنية بسيطة يسهل تعلمها ويمكنك القيام بها في أي مكان.

ويوجد بعض الشركات تستخدم تلك التقنية مع موظفيها مثل شركة تطوير البرامج "SAS" الأمريكية التي تستخدم تلك الطريقة للتركيز في المواقف العصيبة للغاية.

يمكنك استخدام هذا ما إذا كنت عالقًا في ازدحام شديد، أو تشعر ببعض الأعصاب قبل تقديم أو إجراء امتحان، وتتم تلك التقنية عن طريق استنشاق الهواء من الأنف وكتمه لمدة أربع ثوان مع التركيز على التنفس من أسفل البطن بدلًا من الجزء العلوي من الصدر.

تقترح ريبيكا وضع إحدى يديك أو كلتا يديك على بطنك أو الجانبين لتشعر بالجزء السفلي من ارتفاع البطن أثناء التنفس.

2- التنفس بطريقة صحيحة للمساعدتك على النوم

تقنية التنفس لمساعدتك على العودة إلى النوم وإذا كان الإجهاد يبقيك مستيقظًا في الليل، جرب تقنية للمساعدة في إبطاء العقل وزيادة الهدوء.

استنشق من خلال الأنف لعدد أربعة امسك أنفاسك بعدد ستة ثوان من خلال شفاه متواصلة لمدة ثمانية ثوان ويتم تكرار هذه التجربة أربع مرات.

3- طريقة التنفس للتعامل مع قلق ما قبل اجتماع العمل

تقنية التنفس للتعامل مع القلق قبل الاجتماعات والذي يدعى تنفس النحلة يساعدك على تخفيف التشتيت وتجعلك تشعر بالهدوء والثقة.

ويعد استخدمه قبل الاجتماعات يساعد على التخلص من حديث النفس السلبي.

ويتم عن طريق الجلوس مستقيمًا مغمض العينين وابتسامة لطيفة، ثم وضع أطراف الأصابع بين الخدك والأذنك استنشق بعمق وثابت من خلال الأنف، ويؤدي ذلك الاستنشاق إلى إصدار صوت مثل طنين النحل، ومع تكرار تلك العملية تجعلك تشعر بالهدوء التام.

4- طريقة التنفس تساعدك على الهدوء عند الزحام

يتم تجربة هذا الشعور بالتركيز والهدوء عند الزحام، يمكنك القيام بذلك في مساحة خاصة، وتستخدم هذه الطريقة في حالة شعورك بالضغط الشديد أمام مجموعة من الغرباء.

وتتم تلك الطريقة بالجلوس بهدوء، واستقرار العمود الفقري، وأغلاق فتحة الأنف اليمنى بإبهامك الأيمن واستنشاق من خلال فتحة الأنف اليسرى، بعد ذلك يتم التوقف مؤقتًا أثناء إغلاق فتحة الأنف اليسرى بإصبعك الأيمن وفتح فتحة الأنف اليمنى والبدأ في التنفس ببطء من خلال فتحة الأنف اليمنى، وتوقف لفترة وجيزة في نهاية الزفير استنشق من خلال فتحة الأنف اليمنى ببطء وثبات.

كما يتم التوقف مؤقتًا أثناء إغلاق فتحة الأنف اليمنى مع الإبهام الأيمن وفتح فتحة الأنف اليسرى، ثم البدأ في التنفس ببطء من خلال فتحة الأنف اليسرى وتكرار الالعملية لمدة خمس إلى عشر دورات.

5- تقنية التنفس للاسترخاء بعد العمل

يجب التوقف قليلا بعد العمل الشاق للتنفس بشكل يجعلك تشعر بالرتياح، وتتم عن طريق التنفس بعدد خمس مرات في الدقيقة وتعمل تلك الطريقة على التخلص من إجهاد الأجهزة داخل الإنسان.

وتتم عن طريق الجلوس لوضع جالس أو مستلق ووضع يديك أو كليهما فوق البطن حتى تشعر بحركة استنشاق البطن لمدة أربع ثوانٍ من خلال أنفك، يجب أن تشعر بأن يديك ترتفع أو تحرك للخارج والزفير ببطء لمدة ست ثوان من خلال أنفك.

لا داعي لتفريغ رئتيك بسرعة، فما عليك سوى الزفير ببطء حتى تشعر رئتيك فارغين بشكل مريح، ويجب أن تحبس أنفاسك لمدة ثانيتين كرر هذه الدورة عشر مرات.

منوعات اللغة العربية السكيت الكلمات