الأحد، 8 ديسمبر 2019 07:02 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

علوم واكتشافات

تعرف على أسباب وعلامات وطرق علاج مرض البهاق

مرض البهاق
مرض البهاق

البهاق هو أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويظهر عن طريق زوال اللون الطبيعي للجلد وظهور بقع بيضاء واضحة في الجلد، في أماكن مختلفة أو في مكان واحد في الجسم، وذلك بسبب نقص مادة الميلانيين المسئولة عن الخلايا الملونة في الجسم.

وفي هذا التقرير نشر موقع "glamourmagazin" أسباب وعلامات وطرق علاج مرض البهاق.

وقال طبيب الأمراض الجلدية "ما هتو": "لا تزال أسباب البهاق غير معروفة، إلا أن الكثيرين يعتقدون أنه مرض يدمر الخلايا الصبغية الخاصة بالأجسام المضادة، فعندما يحدث هذا لا يمكن للجلد أن يصنع الميلانين المسؤول عن لون الجلد بشكل صحيح ويترك الشخص مصابًا بالبهاق.

وأضاف أن البهاق يعتبر حالة من حالات المناعة الذاتية، وهي فئة من الأمراض يهاجم فيها الجسم نفسه، متابعا أن معظم أمراض المناعة الذاتية لها دوافع وعلى الرغم من أن هذا لا يزال سبب البهاق غير معروف، فبعض الباحثين يعتقدون أن البهاق ناجم عن صدمة الجلد، كالخدش المفرط.

ويضيف التقرير أن هناك أماكنًا معينة تظهر فيها الإصابة بالبهاق بشكل أكثر شيوعًا، وعلى الرغم من أن الجسم كله عرضة للإصابة حيث يمكن أن تطول الإصابة جميع مناطق الجسم.

وبحسب التقرير: "فإن أكثر الأماكن عرضة للإصابة في الجسم هي المناطق المكشوفة مثل اليدين والوجه، كما أنه شائع في طيات الجسم مثل الإبطين أو منطقة الفخذ، والأماكن التي تضررت فيها الجلد مثل الجروح، وحول فتحات الجسم مثل العينين، أو البطن، أو الأنف أو الأعضاء التناسلية.

أما بالنسبة للعلاج فقال "ما هتو": لا يوجد علاج حاليًا للبهاق ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في استعادة بعض الخلايا الملونة على الجلد مؤقتًا على الأقل، ويمكن للبعض الآخر إبطاء تقدم الحالة، فقد تعيد الستيرويدات القشرية الموضعية بعض الصبغات إلى الجلد، ويوجد أيضًا علاج ضوئي يتضمن تعريض الجلد لضوء الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعي، لكن هذا العلاج غير مناسب لجميع المرضى وله بعض الآثار الضارة".

منوعات اللغة العربية السكيت الكلمات