الأربعاء، 12 أغسطس 2020 11:35 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

بوليفيا تعلن انسحابها من منظمة التحالف البوليفاري لشعوب أمريكا

علم بوليفيا
علم بوليفيا

أعلنت السلطات الجديدة في بوليفيا، انسحاب البلاد من "التحالف البوليفاري لشعوب أمريكا"، المنظمة الإقليمية التي أسستها دول ذات حكومات يسارية في أمريكا الجنوبية وحوض الكاريبي.

وأكدت كارين لونجاريك، وزيرة الخارجية التي تم تعيينها من قبل الرئيسة البوليفية المؤقتة، جانين آنيز، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم /الجمعة/ - انسحاب بوليفيا من المنظمة، مشيرة إلى أن بلادها لم تعد معنية بأجندات "التحالف البوليفاري".

وفي وقت سابق.. أعلنت لونجاريك عن سحب 80% من السفراء الذين تم تعيينهم من قبل حكومة الرئيس المستقيل إيفو موراليس، بمن فيهم السفير البوليفي لدى كوبا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، اللذان رفضا ترك منصبيهما.

يذكر أن "التحالف البوليفاري لشعوب أمريكا" (ALBA) تم تأسيسه في عام 2004 بمبادرة من رئيس فنزويلا الراحل هوجو تشافيز. وضمت المنظمة كلا من فنزويلا وكوبا، ثم اتسعت دائرة أعضائها مع وصول المزيد من الحكومات الاشتراكية إلى الحكم في دول أمريكا اللاتينية وحوض البحر الكاريبي.

وانضمت بوليفيا إلى "التحالف البوليفاري" في عام 2006، بعد وصول إيفو موراليس إلى الحكم.

وتضم المنظمة حاليا فنزويلا وكوبا ونيكاراجوا و5 دول أخرى من الجزر في البحر الكاريبي .. وفي وقت سابق انسحبت منها هندوراس في عام 2010 والإكوادور في عام 2018.

أمريكا ماليزيا الأموال الفضيحة