الأحد، 8 ديسمبر 2019 12:16 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

علوم واكتشافات

معجزة طبية.. جراح لبناني يساعد رجلا أصيب بالشلل من الرقبة لأصابع القدم على السير مجددا

جراح لبناني
جراح لبناني

استطاع "كريس بار" استعادة حياته مجددًا وتخلص من الشلل، بفضل الطبيب اللبناني الأمريكي، محمد بيضون، الذي طبق عليه تجربة -بجانب مرضى آخرين- كانت نتائجها ناجحة ومبهرة.

بدأت قصة كريس حينما كان يركب الأمواج كعادته، وتعرض لحادث مؤلم تضرر فيه ظهره وأصيب بالشلل من الرقبة وحتى أطراف أصابع القدم، وظل على مدار عامين يبحث عن أطباء يساعدونه على السير مرة أخرى، فشعر بتحسن ضئيل بتحريك إصبع واحد فقط من قدمه من خلال جلسات علاج تأهيل؛ الأمر الذي دفعه لطلب الإذن من زوجته ليتخذ قرار إنهاء حياته بشكل رحيم، إلا أنها رفضت ذلك وأصرت على استمرار المحاولة؛ وذلك حسبما ذكر موقع "the 961".

وبعد أن اقتنع كريس بمواصلة حياته مشلولًا ليكون بجانب زوجته، تلقى اتصالا مفاجئا من الجراح والباحث في النخاع الشوكي الدكتور محمد بيضون، يطلب منه المشاركة في تجربة يعمل عليها لمساعدة المصابين بالشلل في استعادة صحتهم من جديد، وبالفعل وافق كريس وانتقل لمستشفى "مايو كلينك" في مينيسوتا غرب الولايات المتحدة، وكان ضمن الفريق المشارك المكون من 10 أشخاص.

واستضاف برنامج "good morning America" كريس وزوجته والطبيب الجراح، حيث وصفت زوجة كريس -أثناء حديثها عن قصة شفاء زوجها- نتائج التجربة بـ"المعجزة"، بينما شرح بيضون تجربته التي أعيدت لكريس حركته مرة أخرى، موضحًا أنه أخذ عينة جذعية من دهون الجسم، وعمل عليها في المختبر قبل حقنها في النخاع الشوكي للمريض، لإصلاح الضرر وتجديد الخلايا، وكان كريس أول من يخضع لهذه التجربة التي أثبتت نجاحها.

وأوضح أن كريس أنه بعد أن تلقى العلاج شعر بتحسن في حالته الصحية، وأصبح يقوم بأشياء كان من المستحيل فعلها منذ شهور ماضية، مثل ربط حذائه بنفسه، وخلال فترة قصيرة استطاع المشي ولكن ليس لمسافة طويلة.

وأكد بيضون -المتخصص في جراحة العمود الفقري التوغلي- أن الحبل الشوكي لدى كريس مازال يتحسن ويستجيب للعلاج بشكل قوي وفعال، وإذا استمر هكذا فإنه يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد شهور قليلة من الآن.

ولم تكن هذه التجربة هي الأولى التي يقوم بها الطبيب اللبناني، حيث إنه يتمتع بخبرة علاجية سريرية في العديد من مجالات الطب الفقري، بما في ذلك علاجات الخلايا الجذعية لأمراض العمود الفقري التنكسية وإصابات النخاع الشوكي.

لبنان رئيس الوزراء الحكومة تكليف