الأربعاء، 22 يناير 2020 09:31 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

سياسة X سياسة

رئيس «مستقبل وطن» لـ«علي عبدالعال»: القانون ليس حكرا عليك لتفسره كيفما تشاء

المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس حزب مستقبل وطن
المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس حزب مستقبل وطن

عقب المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس حزب مستقبل وطن، على ما صرح به الدكتور على عبد العال بإحدى الصحف، بأن مستقبل وطن هو من اعترض على قانون المجالس المحلية.

وأكد الحزب، أنه اعترض على القانون المعيب الذي يمتلأ عوارات دستورية، وأخطاءً قانونية، ولا يعترض على فكرة إنشاء القانون في حد ذاته، مؤكدا حق النواب في إبداء الرأي بشكل ديمقراطي، رافضا كل ما يظنونه ليس في مصلحة المواطن، وأن القانون والدستور ليسوا حكرا على رئيس المجلس ليفسرهما كيفما يشاء.

وأبدى رشاد، اندهاشه من استخدام رئيس المجلس لبعض المصطلحات التي لا تتناسب مع مصر الحديثة التي نعيشها اليوم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثل الدولة العميقة وغيرها.

وأكد رشاد، "رفضه لاستخدام رئيس المجلس كلمة أنصاف القانونيين دوما في حواراته الصحفية مهينا نواب الشعب، فنواب الشعب قد حصلوا على ثقة شعبهم في التعبير عنهم ولهم كافة الحرية التي كفلها الدستور في إبداء أرائهم".

وتابع: "أربأ بنواب المجلس الموقر أن ينساقوا خلف مصالح شخصية الهدف منها إخراج قانون سيئ الشكل والمضمون إلى العالم".

وكان الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، انتقد مطالبات عدد من الأحزاب برفض مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية المعروض على الجلسة العامة المنعقدة الآن، قائلا: "من يقاوم إصدار هذا التشريع هي الدولة العميقة بالمحليات، طالما لا يوجد محليات يدهم مطلقة".

وأضاف عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد : "هؤلاء هم أنفسهم من وضعوا العقوبات أمام التصالح في مخلفات البناء، بقالنا 9 سنوات من غير محليات".

ووجه حديثه للنواب: "لا تستمعوا لهؤلاء، وسنجري جميع المناقشات حول القانون بتوسع، وليس شرط الموافقة عليه اليوم".
وأشار إلى أنه لا يجوز رفض قانون الإدارة المحلية من حيث المبدأ باعتباره التزام دستوري، وبالتالي يحق للنواب فقط مناقشة مواده ورفضها أو تعديلها أو حتى إعادة القانون مرة أخرى للجنة الإدارة المحلية لتعديله، لكن رفضه من حيث المبدأ غير جائز على الإطلاق.

وأضاف عبدالعال خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية، وسط رفض واسع من الهيئات البرلمانية له: "أنتم كنواب ملتزمون بالموافقة من حيث المبدأ، وغير ملزم بأخذ حتى الموافقة المبدئية عليه، وعلى الجميع أن يعي أني أحترم الدستور والقانون ".

حزب مستقبل وطن الانتشار المطرية