الخميس، 2 يوليو 2020 06:52 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

مصر الآن

الري: تعنت واضح من إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

البصمة

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، إن وزراء الري بدول؛ مصر وإثيوبيا والسودان، اختلفوا في الاجتماع المنعقد بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، على آلية التشغيل أثناء وما بعد الملء.

وأضاف أثناء اتصال هاتفي لبرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن الاختلاف شمل الربط ما بين سد النهضة والسدود الموجودة على باقي المجرى المائي وخاصة السد العالي، من أجل تعويض العجز المائي الذي تتعرض له مصر، مردفًا: «لسنا في رفاهية التعرض لضغط مائي جديد».

وأشار إلى «وجود تعنت واضح وشديد من الجانب الإثيوبي وعرضه اللجوء إلى ملء السد بشكل أحادي، وهو ما ينافي اتفاقية إعلان المبادئ»، متابعًا: «المقترح المصري تم تطويعه وتطويره عدة مرات لتحقيق المصلحة المشتركة، لكن هناك تعنت واضح بدون أسباب فنية منطقية».

وذكر أن مطالب الجانب المصري، ملء سد النهضة أو المياه التي تحتاج توليد الكهرباء، بالتوافق مع الجانب المصري والسوداني بما يتناسب مع احتياجاتها ولا تؤثر عليها في فترات الجفاف، فضلًا عن مراعاة سنوات الجفاف والجفاف الممتد.

وأوضح أن مقترح الجانب المصري الملء من ست إلى سبع سنوات إذا كان الفيضان متوسطًا أو أعلى من المتوسط، ووضع آلية في حالة الجفاف أو الجفاف الممتد، لافتًا إلى أن نقطة الخلاف مع الجانب الإثيوبي عدم التطرق إلى هذه النقطة بشكل تام.

البصمة