الخميس، 2 يوليو 2020 06:22 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

الدرجة التالتة

فضل: تطبيق الـ«فار» كان شرطا أساسيا لتنظيم السوبر

البصمة

كشف محمد فضل، عضو اللجنة المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، أن استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد «فار» كان من ضمن الشروط الأساسية التي طالبت بها اللجنة خلال الاتفاق على مباراة السوبر المقبلة بين الأهلي والزمالك.

ويلتقي الأهلي مع نظيره الزمالك يوم 20 فبراير المقبل في مدينة أبو ظبي الإماراتية على لقب كأس السوبر، والذي يستضيفه ملعب نادي الجزيرة.

وقال فضل، في تصريحات إذاعية عبر إذاعة «90.90»: «تقنية الفيديو موجودة في العالم كله، وكان من ضمن شروطنا خلال التنسيق لمباراة السوبر هو ضرورة الاعتماد عليها».

وأضاف فضل: «كان لدينا عرض من الإمارات ودولة عربية أخرى، وأشكر مجلس أبو ظبي الرياضي على تعاونهم، أنهينا التفاوض معهم وسنعلن التفاصيل التعاقدية يوم 15 يناير في مؤتمر صحفي، ستقام المباراة على ستاد محمد بن زايد الذي تبلغ سعته 45 ألف متفرج، لكن سيصل الحضور إلى 37 ألف مشجع بعد الفواصل والنواحي الأمنية، وتقام يوم 20 فبراير بالساعة التاسعة، ويسبقها احتفالية وافتتاح للسوبر».

وتابع: «التنسيق لمباراة السوبر تم بعيدا عن الأهلي والزمالك، ليس تقليلا منهما، لكن تلك المسابقة ملك للاتحاد المصري ويجب توافر الشفافية، سيقام السوبر يوم 20 فبراير وقمة الدوري في 24، وهذا أمر طبيعي يحدث في العالم كله، وحدثت في مناسبة سابقة منذ أربعة أعوام أن يواجه الأهلي والزمالك مرتين متتاليتين، ويجب التأقلم على هذا الوضع».

في سياق متصل أوضح فضل أن الجماهير لا تصدق حتى الآن تطبيق الفار في الدور الثاني من الدوري حيث قال: «الجماهير لا تصدق تطبيق تقنية الفيديو في الدور الثاني من الدوري، رغم اتخاذنا خطوات بالفعل لتطبيقه في مصر، وسيصل اليوم الأحد مندوب الفيفا لتدريب الحكام على الـVAR لمدة 28 يوما لبدء التجارب الفنية، اتخذنا خطوات فعلية لتطبيق التقنية وسيتم العمل بها في الدور الثاني للدوري خلال شهر فبراير المقبل، وننتظر الحصول على موافقة من وزارة الشباب والرياضة، وستنتهي الأمور معها في غضون 48 ساعة».

وأوضح: «اتخذنا قرارًا منذ بداية الموسم بالتنسيق مع لجنة الحكام أن الحكام المصريين سيديرون المباريات المحلية باستثناء مواجهات الأهلي والزمالك، سنستعين خلالها بحكام أجانب ليس لعدم الثقة في المصريين، لكن لحساسية الوضع».

البصمة