الأربعاء، 22 يناير 2020 10:14 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

علوم واكتشافات

«قبل ما تقولي لأ».. تعرفي على أعراض وأسباب عدوى السالمونيلا لحماية نفسك وأسرتك

البصمة

انتشرت أغنية "سالمونيلا" لتميم يونس على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت جدلا واسعا ما بين مؤيد ومعارض؛ حتى طالب المجلس القومي للمرأة بمنع بثها بدعوى «إهانتها» للمرأة، مقابل دفاع آخرين عنها ورفضهم للهجوم بدعوى الدفاع عن حرية الإبداع.

وفي ظل هذا الجدل أثير سؤال آخر عن طبيعة المرض، الذي تتمنى الكلمات أن يصيب الفتاة "ويجيلك سالمونيلا، تصحي فشلة، وتجري ورايا ماتلحقينيش".

«السالمونيلا».. إحدى الكائنات الحية الدقيقة، المعروفة باسم "العصيان المعوية" بدائية الخلية والتي تتواجد وتتكاثر فى أمعاء الحيوانات والإنسان، واستمد اسمه من اكتشافه بواسطة العالم الأمريكى دانيال سالمون.

وبحسب الدكتور صلاح بصل، استشاري الحميات وأمراض الجهاز الهضمي، تنتقل السالمونيلا من الإنسان أو الحيوان المصاب إلى آخر سليم عن طريق البراز.

والسالمونيلا جنس كبير من الكائنات تضم أكثر من 2300 سلاسة، لها القدرة على إصابة الإنسان والحيوان ولكن الشائع هما نوعان يشكلان نصف الإصابات البشرية وهما «سالمونيلا تيفيموريم و سالمونيلا إنتريتس»، ومن الممكن انتقال العدوى من وإلى الإنسان والحيوان، حيث تعيش فى القناة الهضمية وتنتقل مع البراز أو الذبح من خلال الأيدي والأدوات الملوثة.

وأضاف أن الإنسان يمكن أن يصاب بالسالمونيلا أيضا بعد تناوله لحوم أو أطعمة ملوثة غير جيدة الطهي من خلال الأدوات أو الأيادي الملوثة، ويمكن للسالمونيلا البقاء حية وإصابة من يتناول الطعام الملوث وغير المطه جيدا.

وأشار استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن العدوى بالسالمونيلا تنتشر في البلاد النامية التي لا توفر مياها صالحة للشرب أو ليس بها صرف صحى جيد، كما أن المراحيض العامة فى التجمعات مكان جيد لنقل العدوى من شخص مصاب أو حامل للمرض من خلال المراحيض.

وتابع: "العدوي بالسالمونيلا تنتشر أيضا عن طريق الأغذية غير المطبوخة جيدا من لحوم و دواجن وبيض ومايونيز وآيس كريم و الخضروات غير المغسولة جيدا والأسماك الخارجة من بحيرات أو ترع ملوثة بالصرف الصحى".

وقال بصل إن السالمونيللا عندما تصيب الإنسان فتظهر أعراضها في عدة أشكال للمرض وهي:

1- حمى التيفويد وهي الأشهر، و فترة حضانة الميكروب فيها من 4 إلى 14 يوما ثم تبدأ الأعراض فى صورة حمى تزداد يوما بعد يوم صداع حاد ثم تظهر أعراض أخرى إذا لم يتم علاجه فى صورة التهابات بالجهاز التنفسي أو نزيف شرجي وغيره.
2- نزلة معاوية حادة فى صورة إسهال وقيء و جفاف وقد يكون الإسهال دمويا.
3- تسمم غذائي ويظهر بإصابة عدد من الأشخاص بالميكروب عقب تناولهم وجبة ملوثة معا وخاصة اللحوم والدواجن في آن واحد، وتكون فترة حضانة المرض هنا من 72 ساعة إلى 5 أيام و تظهر الإصابة بالقيء والإسهال والجفاف.

وشرح استشاري الحميات، أن الإصابة بالسالمونيلا يمكن أن تتخذ أشكالا أخرى من المرض مثل التسمم البكتيري أو تيفويد مزمن وهذا يحدث مع المصابين قبلا بالبلهارسيا وعانوا من مضاعفاتها.

وأوضح بصل أنه للوقاية من مرض السامونيللا، لابد من استخدام مياه من مصادر جيدة، وضمان نظافة وسريان الصرف الصحى وعدم اختلاطه بمياه الشرب، وغسل الأيدي والأدوات بالمياه والصابون والمنظفات الآمنة.

وتابع: وغسل الخضروات جيدا وخاصة التى لا يتم طبخها كالمستخدمة في إعداد السلاطة الخضراء الساندوتشات كالطماطم والخيار والخس والجرجير والكرات والبصل الأخضر، وطهى اللحوم وكل ما يدخل النار طهيا جيدا، فضلا عن التفتيش الصحي الصارم على المطاعم و المجازر و محلات بيع اللحوم والتغذية بصفة عامة.

البصمة