الإثنين، 6 أبريل 2020 05:41 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

بسبب كورونا.. جدل في بريطانيا حول عزل المسنين لمدة 4 شهور

البصمة

مع تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا، أعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون، عن إجراءات غير مسبوقة للسيطرة على انتشار الفيروس، أبرزها عزل المسنين، وتفعيل قانون الطوارئ الذي لم يفعل منذ الحرب العالمية الثانية.

وأمر جونسون، المواطنين المسنين في بريطانيا بالبقاء في منازلهم، لمدة 16 أسبوعا، أي حوالي 4 شهور متواصلين، باستثناء زيارة متاجر المواد الغذائية والأدوية، وممارسة الرياضة مرة واحدة في الأسبوع.

ولكن تلك القرارات أثارت الجدل، خاصة قرار العزل الذي طال كبار السن فقط، إذ استقبله 72% من المواطنين البريطانيين بالرفض، حسب استطلاع رأي أجرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن معظم المواطنين أعربوا عن رفضهم لقرار الحكومة عندما سئلوا "هل يجب منع ما يزيد عن السبعين عاما من مغادرة منازلهم؟"، فيما وافق 26 بالموافقة، وامتنع 2% عن التعليق.

وخلص الاستطلاع إلى أنه لا ينبغي إجبار الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا على البقاء في منازلهم، مع تصاعد أزمة الفيروس القاتل، لأنهم ليسوا من يتجاهلون النصيحة بشأن العزلة الذاتية وتجنب التجمعات، "إنهم ليسوا المشكلة".

ويعتقد العديد من البريطانيين أنه من غير العادل تطبيق قرار العزل على كبار السن، في الوقت الذي كان فيه الشباب هم الذين يتجاهلون التعليمات كتجنب التجمعات الكبيرة.

وظهرت صور مؤخرا في بريطانيا، خلال عطلة نهاية الأسبوع، تظهر أعدادًا كبيرة من المواطنين يتجهون إلى حدائق لندن المزدحمة، بالرغم من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، ومنع الحكومة التجمعات، وعلق مواطن بريطاني قائلاً: "وفقًا للواقعة التي حدثت خلال عطلة نهاية الأسبوع، فإن قرار العزل يجب أن يطبق على من هم في عمر 20 إلى 40 عامًا".

فيما أكد مواطن آخر أنه لم يكن هناك داعي للقرار، بل يجب تطبيقه على من هم أصغر سنا، وعلى الشباب والأطفال، وعن قرار عزل المسنين قال: "في حين أن هذه الفئة العمرية هي الأكثر عرضة للخطر، فهي أيضًا الأكثر احترامًا للقوانين والقواعد".

ومع ذلك، يعتقد مواطن آخر أن الحكومة لم يبق أمامها سوى القليل من الخيارات للتصدي لانتشار الفيروس في البلاد، حيث قال: "والدي يعيشان في جواري، وكلاهما في السبعينيات من عمره، يجب أن يبقوا في المنزل للحفاظ على صحتهما، وبالرغم من الخطر، فأنا أحاول تلبية احتياجاتهم لتجنب خروجهم".

وفيما قال أحد المعلقين على القرار: "يبدو أنه من غير المعقول أن يكون هناك حظر شامل على المواطنين الأكبر من 70 عاما، فهم لديهم مزيدًا من الذكاء ودراية بكيفية حماية أنفسهم من الإصابة في الفيروس".

البصمة