الخميس، 9 أبريل 2020 12:03 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

شركات الطيران تتوقع فرض قواعد جديدة للصحة العامة عند استئناف نشاطها

البصمة

ذكر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم الخميس أن ركاب الطائرات سيواجهون إجراءات إضافية تتعلق بالصحة العامة، عند استئناف حركة الطيران العالمية بعد انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال رافائيل شفارتسمان الرئيس الإقليمي للاتحاد في أوروبا إن الاتحاد ناقش هذا الموضوع مع السلطات في دول العالم، مضيفا أنه "سيتم تطبيق إجراءات معينة".

وشدد شفارتسمان على أن الهواء في قمرة الطائرات شبه نقي تماما لأن مرشحات الهواء فيها، تحجز أكثر من 99% من الميكروبات الموجودة في الهواء.

وتتوقع شركات الطيران الأوروبية تراجع الطلب على السفر بالطائرات بنسبة 46% بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وهو ما يعني تكبدها خسائر تصل إلى 76 مليار دولار خلال العام الحالي.

كانت شركات الطيران قد سيرت أمس 5800 رحلة طيران في أوروبا مقابل 29 ألف رحلة يوميا قبل نشوب أزمة كورونا.

ودعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي السلطات مجددا إلى تخفيف قواعد رد قيمة التذاكر لركاب الرحلات التي تم إلغاؤها.

وقال شفارتسمان إن الشركات لا تملك السيولة النقدية الكافية لرد كل قيمة التذاكر، مشيرا إلى أن السيولة المتاحة لدى أي شركة طيران تكفي التزاماتها لمدة شهرين مقبلين في المتوسط، لذلك يجب السماح للشركات بتقديم تذاكر جديدة للركاب بدلا من رد قيمتها نقدا.

يضم الفرع الأوروبي للاتحاد الدولي شركات الطيران في الاتحاد الأوروبي وروسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا وتركيا وإسرائيل.

البصمة