الأحد، 31 مايو 2020 12:48 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

مصر الآن

فيديو.. أسامة هيكل: المواطن هو المسؤول عن نفسه وأسرته مهما عملت الحكومة

البصمة

قال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إن إجراءات تخفيف ساعات الحظر ليس دليلًا على انتهاء الأزمة، مضيفًا أن القرار جاء لتقليل التكدس في محطات المترو خلال الساعة الأخيرة من الحظر.

وأضاف «هيكل» في مداخلة هاتفية لبرنامج «بالورقة والقلم» المُذاع عبر فضائية «ten»، مساء الأربعاء، أن الحظر ليس أمنيًا ولكنه صحي، الهدف منه المحافظة على سلامة المواطنين، متابعًا: «مهما عملت الحكومة من إجراءات المواطن هو المسؤول عن نفسه وعن أسرته».

وأشار إلى استمرار منع التجمعات خلال شهر رمضان والمناسبات الدينية، سواء الإسلامية أو المسيحية، مؤكدًا أن الإجراءات التي تتخذها الدولة تعمل على مد أمد المرحلة الثانية من تفشي كورونا.

وذكر أن المرحلة الأولى تشمل 100 حالة فما قبلها، والمرحلة الثانية من 100 لـ 1000 وهي مرحلة إعادة نظر، حيث يتم فيها قياس معدلات ازدياد الحالات واستغرقت حوالي 47 يومًا، منوهًا بأن معدلات القياس تتم من خلال حساب معدل أعداد المصابين بالنسبة لعدد السكان.

ونوه بأن الدولة تلجأ إلى عزل قرى أو مدن إذا اضطر الأمر لذلك، مشددًا على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات حتى لا يتم اللجوء إلى هذا القرار.

وتابع: «لدينا 80% من الحالات لا تحتاج إلى مستشفيات، لذا تم تجهيز عدد كبير من الغرف الجامعية ونزل الشباب، لاستيعاب 11 ألف سرير حال الحاجة وازدياد أعداد المصابين»، ذاكرًا أنه تم اللجوء إلى المدن الجامعية والشبابية على الرغم من أن المستشفيات ما زالت تستوعب أعداد أخرى لأمرين، الأول إتاحة الفرصة لمرضى الأمراض الأخرى للعلاج، والثاني تجهيزها لاستقبال حالات كورونا حال الحاجة إليها.

البصمة