الأربعاء، 3 يونيو 2020 02:28 صـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

علوم واكتشافات

يكفي أن تقول «أتمنى تكون بخير».. كيف تتعامل مع الآخرين في زمن الكورونا؟

البصمة

يعيش العالم في الوقت الحالي حياة جديدة من حيث أسلوب العمل وطريقة التواصل والتعامل، وهذا ما يجعل الآداب المعتادة مختلفة بشكل مؤقت كسلام اليدين والقبلات خلال إلقاء التحية التي تحولت حاليًا إلى مجرد كلمة؛ لأن التلامس أصبح وسيلة لنقل عدوى كورونا الذي تحاول البلدان تحجيم انتشاره.

وأوضحت جاكلين وايتمور، مؤسسة مدرسة التشريفات في مدينة بالم بيتش الأمريكية، أن قواعد الآداب الجديدة أصبحت تفرض على الجميع تجنب التعامل المباشر مع بعضهم، وهذا جعل الأمر صعبًا على الكثير لأن التواصل أصبح إلكترونيًا، ومساندة الآخرين أصبحت بحدود، ولكن الحلول بسيطة، وفقًا لـ"ياهو" الإخباري التابع لشركة "ياهو" الأمريكية.

وأشارت إلى أن القواعد الجديدة بسيطة ويمكن تلخيصها في عدة أسئلة وأجوبة، وهي:

• كيف أرفض التحدث الجماعي على مواقع التواصل الاجتماعي أو التطبيقات مثل "Zoom"؟

الإغلاق أو الرفض يمكن أن يشعر البعض بالإحراج، خاصةً وأن هذه هي وسائل التواصل المتاحة حاليًا.

وقالت "وايتمور"، إن فعل ذلك بسيط ويحتاج فقط إلى الصراحة والتحدث بكل احترام عن عدم رغبتك حاليًا في الحديث وأنك ستعاود الاتصال في وقت لاحق.

• كيفية التعامل مع المديرين والزملاء بشكل رسمي خلال العمل عن بعد؟

يقول ديان جوتسمان، خبير الآداب الأمريكي ومؤلف كتاب آداب الحديث لحياة أفضل، إنه في هذه الحالة يجب عدم التحدث في الأمور الشخصية أو وضع أسئلة حول كيف يعيش الآخرين في العزل المنزلي؛ لأن هذا وقت عمل ويجب احترامه وتأجيل أي مناقشات خاصة لبعد الانتهاء من ساعات العمل اليومية.

وأضاف أنه متاح إرسال فقرة "آمل أن تكون بخير" أو "أتمنى أن تكون أنت وعائلتك بخير"، ولكن ليس أكثر من ذلك.

• كيفية الحفاظ على التواصل الاجتماعي مع الجيران خلال كورونا؟

أصبح التفاعل مع الجيران أكثر تعقيدًا بسبب فيروس كورونا، ويجب الحرص على عدم التقارب الكثير والتحدث عن الرغبة في تجنب العدوى إذا طلب أحد الجيران عمل تجمعات عائلية أو الذهاب للتسوق معًا، حسبما ذكر "جوتسمان".

• ماذا تفعل إذا عرض عليك أحد الجيران طعاما كنوع من الود؟

أوضح خبير الآداب الأمريكي، أنه لا يجب الرفض بشكل وقح أو عنيف، والأنسب هو إظهار الامتنان ثم التخلص من الطعام فيما بعد، وغسل اليدين جيدًا بالماء الساخن والصابون، أو التعامل بطريقة آمنة أكثر، وهو توجيه الشكر والرغبة في أن يتم وضع الطعام أمام الباب والابتعاد حتى لا يكون هناك خطورة من أخذه.

• كيف تتصرف إذا وقف شخص ما بالقرب منك في المتجر؟

تقول إيلين سوان، خبيرة في الآداب ومؤسس مدرسة سوان للبروتوكولات، إنه يجب الابتعاد عن الشخص 6 أقدام، ثم التحدث معه بشكل صريح عن تعليمات السلامة، وأنه يجب أن يحافظ على المسافة بينه وبين أي شخص ليكون آمنًا.

• كيف تتعامل مع الأقارب إذا فقدوا شخص بسبب فيروس كورونا؟

أوضحت خبيرة الآداب أنه لا يجب تقديم الزهور والعناق كما كان يحدث في السابق؛ لأن كورونا غيّر طريقة مساندة الآخرين في المواقف الحزينة، وكل ما يجب فعله هو التحدث معهم على الهاتف ومحاولة تهدئتهم وبث مشاعر الاطمئنان داخلهم.

البصمة