الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 04:18 صـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

”فرانز رايكلت” يقفز من برج إيفيل عام 1912.. ماذا حدث له؟

فرانز رايكلت
فرانز رايكلت

من الشخصيات الشهيرة فى القرن العشرين الخياط الفرنسى "فرانز رايكلت" الذى يلقبونه بالخياط الطائر، وذلك لأنه قفز من أعلى برج إيفيل مرتديا مظلة صممها بنفسه، وكان فى الواحدة والثلاثين من عمره.

ونشرت صفحة "نوادر تاريخية" على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" فيديو وصفته بالنادر جداً للحظة قفز "فرانز رايكلت" من فوق برج إيفيل فى عام 1912، وكان خياطا فرنسيا، رائد اختراع الهبوط المظلى، توفى عندما قفز من برج إيفيل أثناء اختبار أول مظلة اخترعها.

كانت المظلة التى نفدها "فرانز" عبارة عن بذلة باراشوت يصلح أن يرتديها الإنسان وطريقته فى القفز تذكرنا بما حدث من قبل لـ عباس بن فرناس فى التراث الإسلامى، وقد أعلن "فرانز رايكلت" للصحافة في شهر فبراير من عام 1912 أنه حصل علي إذن وسيجرب اختراعه من برج إيفل وفي 4 فبراير فى الساعة السابعة صباحا، وصل برج إيفل ومعه اثنان من أصدقائه ومصور سينمائى وكان يرتدى البذلة، وكانت الشرطة قد وافقت على أساس أنه سيجرب الأمر علن طريق "دمية" لكنه كان ينوى أن يقفز بنفسه ولم يخبر أحدا.

بالطبع سقط "فرانز" بطريقة صعبة واصطدم بالأرض بصورة مباشرة، ما أدى إلى وفاته فى الحال، وخرجت الشرطة ببيان توضح فيه أنها لم تكن تعتقد أنه سيجرب "مظلته" بنفسه.

فيروس كورونا حالات الإصابة السعودية العناية المركزة