الجمعة 26 أبريل 2024 11:04 مـ 17 شوال 1445هـ
توك شو

الأرصاد: ” نجم الخريف” يتلألأ فى سماء مصر والوطن العربى اليوم

البصمة

كشف الأرصاد الجوية عن رصد " نجم الخريف " بسماء مصر والوطن العربى اليوم السبت 11 سبتمبر 2021 ولعدة ليالى مقبلة والذى يرى بالعين المجردة، وهذا العام سيكون كوكبى المشترى وزحل بالقرب منه على قبة السماء.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن فم الحوت نجم أبيض مزرق من القدر الثانى وهو أكبر بمرتين من الشمس و20 مرة أكثر إشراقا يبعد عن الأرض 25 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم الحوت الجنوبى التى تتألف من سبعة نجوم تنتظم فى مضلع سداسى غير منتظم.

يطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل "النجم الوحيد" بسبب أنه المع نجم يظهر فى جزء فارغ من السماء، ويسمى أيضًا " النجم المنعزل أو "النجم المنفرد".

فى الليالى الأولى من فصل الخريف يرصد نجم فم الحوت ما بعد الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلى حيث يظهر فوق الأفق الجنوبى الشرقى ولا يوجد نجم براق أخر يكون منخفضا جدا فى الأفق الجنوبى الشرقى فى هذا الوقت من السنة.

بمرور الساعات يصل فم الحوت أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبى تقريبا الساعة 11 مساء وبعد ذلك يغرب فى الأفق الجنوبى الغربى تقريبا الساعة 4 فجرا حسب التوقيت المحلى، ويعود سبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم فى قبة السماء إلى دوران الأرض حولها محورها.

إضافة إلى أن فم الحوت واحد من ألمع نجوم سماء الليل، فإن هذا النجم فى غاية الأهمية حيث اكتشف منذ سنوات بأنه يمتلك قرص كوكبى، وهذه الحلقة من الغبار التى تحيط بـ (فم الحوت) ربما تشكل كواكب يوما ما.

أعلن عام 2008 عن اكتشاف ما يعتقد بأنه كوكب تمت تسميته (فم الحوت - ب)، كأول كوكب خارج نظامنا الشمسى يتم اكتشافه مباشرة فى الضوء المرئى، ومع ذلك، أثارت الأرصاد اللاحقة لذلك للكوكب المفترض تساؤلات حوله، فعلى عكس الكواكب الخارجية الأخرى، فهو ساطع فى الضوء المرئى وغير مكتشف فى الأشعة تحت الحمراء.

تم افترض أن السطوع الإضافى ناتج عن طبقة ضخمة أو حلقة من الغبار تطوق الجسم الذى قد تكون مرتبطة بالتصادمات، واظهرت ارصاد هابل إلى أن الجسم قد لا يتبع مدارًا بيضاويًا، كما تفعل الكواكب عادة.

منذ العام 2014 أظهرت صور تلسكوب هابل عن اختفاء " فم الحوت - ب" بشكل غامض إضافة أظهرت صور سابقة أن الجسم يتلاشى باستمرار بمرور الوقت وهذا لايحدث مع كوكب حقيقي.

وكشفت دراسة نشرت فى أبريل 2020، بعد تحليل جميع بيانات تلسكوب هابل الأرشيفية المتاحة عن (فم الحوت - ب)، بما فى ذلك أحدث الصور التى التقطها تلسكوب هابل، عن العديد من الخصائص التى ترسم معًا صورة ربما لم تكن لجسم بحجم كوكب موجود فى المقام الأول، ولكن سحابة غبار تتوسع ببطء انتشرت فى الفضاء كنتيجة لاصطدام بين جسمين يشبهان المذنبات، حدث قبل وقت قصير جدًا من الأرصاد الأولى لـ (فم الحوت - ب).

جدير بالذكر أن الفترة الحالية والشهر القادم ستكون جيدة لرؤية هذا النجم ويكون فى أفضل أحواله عند منتصف الليل.

الارصاد الجوية نجم الخريف رصد نجم الخريف كوكب المشترى كوكب زحل