الجمعة 19 أبريل 2024 10:50 مـ 10 شوال 1445هـ
علوم واكتشافات

يمكن رؤيته بالعين المجردة .. كوكب المشتري في اقرب نقطة له عن الأرض

البصمة

يصل كوكب المشترى عملاق نظامنا الشمسي إلى أقرب مسافة له من الأرض يوم الإثنين 26 سبتمبر 2022، وهى الأقرب منذ 59 عامًا، وذلك بالتزامن مع وصوله إلى حالة التقابل وليس لذلك تأثير عبر كوكبنا.

وسيكون المشترى في وضع التقابل مع الشمس في مسافة هي الأقرب منذ 59 عامًا وذلك بالتزامن مع وصوله إلى حالة التقابل، وسيبدو الكوكب العملاق في وضع التقابل مع الشمس بالنسبة للأرض حيث يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس.

ومن المرتقب أن يكون المشترى مرئيًا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر من العام، وهو أفضل وقت لمشاهدة المشتري وأقماره الأربعة الكبيرة وتصويرها .

وعن تفسير ظاهرة التقابل، أوضحت الجمعية الفلكية بجد إنها ظاهرة شائعة بالنسبة للمشتري فهي تحدث كل 13 شهرًا وهو الوقت الذي تستغرقه الأرض للدوران مرة واحدة حول الشمس بالنسبة إلى المشتري، في حين يكون الكوكب والأرض في اقرب مسافة بينهما مرة واحدة تقريبًا في السنة.

وأوضحت أنه نادرًا ما يتزامن أن يكون المشتري في أقرب مسافة من كوكبنا (الحضيض) ويكون كذلك في التقابل، وسيصل المشتري إلى أقرب مسافة من الأرض عند الساعة 05:00 صباحًا بتوقيت مكة والساعة 06:00 صباحا بتوقيت القاهرة و(02:00 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وفي هذا التوقيت سيكون على بُعد حوالي 591 مليون كيلومتر من كوكبنا- مقارنة بأبعد نقطة 960 مليون كيلومتر- وقد كانت آخر مرة يكون بهذه المسافة من كوكبنا في أكتوبر 1963.

وبعد ذلك سيظهر المشتري في الأفق الشرقي بعد غروب الشمس وبداية الليل وسيكون مشرقا وكبيرًا في السماء بشكل غير عادي حيث سيبدو أكبر بنسبة 11٪ وأكثر سطوعًا بمقدار مرة ونصف مما كان عليه في أبريل 2017، عندما كان في ابعد مسافة) في مداره من الشمس.

وإضافة لذلك إذا كانت السماء صافية وإلى جانب عدم وجود القمر سيكون المشتري أحد أكثر الأجرام السماوية سطوعًا في سماء الليل حالياً.

ووفقا لفلكية جدة، فإنه سيبدو المشتري للعين المجردة ككتلة ضوئية ساطعة في منظر دراماتيكي وكأنه من الخيال العلمي، وبواسطة منظار بقوة تكبير سبعة أو عشرة مثبت على حامل سيظهر الكوكب كقرص مع أقماره الأربعة الكبيرة غانميد، يوروبا، كاليستو، ايوا، التي غالبًا ما يكسف ويحجب بعضها البعض، ويلقي بظلاله الدائرية على الكوكب- منفردة وفي أزواج عند التقابل.

وسيتبع ذلك وصول المشتري نقطة التقابل مع الشمس في سماء الأرض عند الساعة 10:25 مساء بتوقيت مكة (07:25 مساء بتوقيت غرينتش) وسيتألق عند أقصى لمعان له (- 2.9)، وسيكون قرصه بعرض رائع 48.8 ثانية قوسيه وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس وسيظل مرئيًا لبقية الليل وستمثل هذه الليلة منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية هذا الكوكب .

وتعد أكثر الأشكال المميزة التي ترصد على المشتري هي العاصفة الضخمة والتي تسمى البقعة الحمراء العظيمة وهي كبيرة كفاية لتسقط بداخلها كوكب بحجم كوكبنا، وهي تعصف على المشتري منذ 150 سنه على الأقل، وفقا للجمعية، فيما سيرصد المشتري عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي باتجاه الأفق الجنوبي وفي الفجر سيشاهد منخفضا باتجاه الأفق الجنوبي الغربي وهذه الحركة الظاهرية للكوكب في السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق وسيغيب الكوكب عند شروق الشمس.

وتعتبر هذه فرصة للاستماع للعواصف الراديوية على المشتري باستخدام تلسكوب راديوي، تلك العواصف الراديوية ناتجة عن أشعة ليزر راديوية طبيعية في الغلاف المغناطيسي للكوكب والتي تتدفق بينما يدور الكوكب حول محورة، ويمكن للتيارات الكهربائية المتدفقة بين الغلاف الجوي العلوي للمشتري والقمر البركاني ايوا أن تعزز هذه الانبعاثات إلى مستويات يمكن اكتشافها بسهولة بواسطة هوائيات هواة الاتصالات اللاسلكية على الأرض بالتزامن مع تقابله ووصوله إلى أقرب مسافة من كوكبنا.

وخلال الأسابيع بعد التقابل سيصل المشترى إلى أعلى نقطة في السماء مبكرا بأربع دقائق كل ليلة، وسيبقى الكوكب مرئيا في سماء المساء لبضعة أشهر قادمة.

المشترى كوكب المشترى الارض والمشترى