الخميس 19 مايو 2022 10:04 صـ 18 شوال 1443هـ
زراعة

المنتدى الوطني لنهر النيل ينظم ورش عمل تدريبية حول ”المياه من أجل الاستدامة البيئية”

البصمة

يؤدي النمو السكاني والتنمية الاقتصادية إلى الطلب المتزايد بسرعة على المياه، ويؤديان أيضًا إلى تدهور البيئة وتغير المناخ، مما يسبب ضغطًا إضافيًا على موارد المياه ويهدد إمداداتها المتجددة، وبالتالي فإن ندرة المياه تتزايد بشكل كبير، زادت من الفجوة بين العرض والطلب على موارد المياه المتجددة في السنوات الأخيرة.

في معظم المجتمعات تتحمل النساء المسؤولية الأساسية عن إدارة إمدادات المياه المنزلية والصرف الصحي والصحة، حيث أن الماء ضروري للغذاء ورعاية الحيوانات الأليفة والنظافة الشخصية ورعاية المرضى والتنظيف والغسيل والتخلص من النفايات، وقد اكتسبت النساء بسبب اعتمادهن على الموارد المائية معرفة كبيرة بالموارد المائية بما في ذلك الموقع والجودة وطرق التخزين.
في هذا السياق يقوم المنتدى الوطني لنهر النيل بالتعاون بتنفيذ مجموعة من ورش العمل التدريبية بغرض بناء قدرات المرأة والشباب في المجتمعات المحلية لمواجهة قضية تغير المناخ، وكذلك تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في القضايا التي تخص تأثير تغير المناخ على الموارد المائية، تحت عنوان "المياه من أجل الاستدامة البيئية".

ويسعى التدريب إلى توعية المشاركين بشأن الآثار المختلفة لتغير المناخ على النساء والشباب، و تحديد مساهمات النساء والشباب ودعوتهم للمشاركة في دعم المجتمعات المواجهة لشح المياه عن طريق مناقشة أدوار تمكين المرأة والشباب كأطراف فاعلة في التغيير.
يتم تنفيذ هذه التدريبات بالتعاون مع المنتدى الدولي لحوض النيل في الفترة من 26 سبتمبر- 7 أكتوبر 2021، بالمركز الأوليمبي بالمعادي.

المنتدى الوطني لنهر النيل نهر النيل المياه وزارة الرى