الأحد، 7 مارس 2021 05:39 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر يحذر من تفشي الحصبة بالفلبين

البصمة

حذر الاتحاد الدولي لجمعیات الصلیب الاحمر والھلال الاحمر الیوم الخمیس من تعرض ما یقرب من 7ر3 ملیون طفل في الفلبین لخطر الاصابة بمرض الحصبة ھذا العام.

وقال الاتحاد في بیان ان تقدیم اللقاحات والامصال اللازمة للوقایة من الحصبة في الفلبین یتطلب نحو 9ر1 ملیون دولار مشیرا الى ان الوفیات الناجمة عن الاصابة بالحصبة ھذا العام قد بلغت 286 طفلا متوسط عمر الواحد عامان اثنان.

ولفت الى ان عدد ھذه الاصابات أعلى بنسبة 42 بالمئة ھذا العام مقارنة بعام 2018 حیث توفي 202 انسان. كما اشار الى تقدیرات ترجح وجود حوالي 7ر3 ملیون طفل في الفلبین لم یتم تلقیحھم مطلقا ولیس لدیھم حمایة ضد فیروس الحصبة شدید العدوى والذي لا یزال ینتشر لاسیما ان خبراء الصحة یقولون إن كل شخص مریض بالحصبة یمكن أن یصیب ما یصل إلى 18 آخرین. ونقل البیان عن رئیس الصلیب الأحمر الفلبیني ریتشارد جوردون قولھ "ان الفلبین في قبضة مرض الحصبة" فیما قال رئیس مكتب الاتحاد في الفلبین كریس ستینز "على الرغم من انھ لا یمكن تأجیل تفشي المرض الا ان ھذه مأساة یمكن الوقایة منھا" مشددا على انھ "لا وقت للتھاون".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمیة فان الحصبة مرض شدید العدوى یسببھ فیروس ینتشر بسھولة شدیدة ویعیش في مخاط أنف وحلق الشخص المصاب ویمكن أن ینتشر من خلال السعال والعطس كما یمكن أن یعیش الفیروس في المجال الجوي حیث یسعل الشخص المصاب أو یعطس.

وتشمل أعراض الاصابة احمرار العین وارتفاع درجات الحرارة والطفح الجلدي لأكثر من ثلاثة أیام. ویؤدي إھمال تلك الأعراض الى ظھور مضاعفات مثل الإسھال والتھابات الأذن الوسطى والالتھاب الرئوي وتورم الدماغ وسوء التغذیة

البصمة