السبت، 15 أغسطس 2020 04:31 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

دونالد تاسك يدعو إلى دعم بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي

البصمة

 دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك اليوم الأربعاء البرلمان الأوروبي إلى دعم الأصوات التي تؤيد بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي.
وقال تاسك أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ إن قادة الاتحاد الأوروبي اتفقوا خلال قمتهم في بروكسل الأسبوع الماضي على سيناريوهين لتمديد تاريخ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح أن السيناريو الأول يقضي بموافقة المجلس الأوروبي على تمديد فني حتى 22 مايو المقبل في حالة موافقة مجلس العموم البريطاني على اتفاقية الانسحاب هذا الأسبوع.
وأشار إلى أن السيناريو الآخر يتضمن موافقة قمة الاتحاد الأوروبي على تمديد للانسحاب حتى 12 أبريل المقبل في حالة عدم موافقة مجلس العموم على اتفاقية الانسحاب.
وقال "12 أبريل هو موعد رئيسي فيما يتعلق بقرار المملكة المتحدة اذا ما كانت ستجري انتخابات البرلمان الأوروبي.. وقبل ذلك اليوم مازال أمام المملكة المتحدة اختيار (الخروج في اطار) اتفاق أو عدم اتفاق أو تمديد طويل أو إلغاء المادة 50" المعنية بتنظيم الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
وأشار تاسك إلى أنه يفضل تمديدا لفترة طويلة إذا كانت المملكة المتحدة ترغب في إعادة التفكير في استراتيجيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي ما يعني مشاركتها في انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في مايو المقبل.
وأضاف "هناك أصوات تقول إن هذا سيكون ضارا أو غير مريح لبعضكم.. واسمحوا لي أن أكون واضحا فإن مثل هذا التفكير غير مقبول".
وأوضح "لا يمكنك خيانة الستة ملايين شخص الذين وقعوا عريضة لإلغاء المادة 50 أو مليون شخص شاركوا في مسيرة من أجل اجراء تصويت شعبي أو أغلبية متنامية من الناس يريدون البقاء في الاتحاد الأوروبي".
وأضاف "قد يشعرون بأنهم ليسوا ممثلين بشكل كاف من قبل البرلمان البريطاني لكن يجب أن يشعروا بأنكم تمثلونهم في هذه القاعة.. لأنهم أوروبيون". 

اوروبا بريطانيا اتحاد