الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 02:19 صـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

أسرتي

علاجات منزلية للقضاء على حكة لدغات البعوض.. أبرزها معجون الأسنان والإسبرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحضر فصل الصيف، ويحضر معه العديد من الامراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، تتصدرها الأمراض والأعراض الجلدية، بالإضافة إلى ما قد تسببه لدغات البعوض المؤلمة من إحمرار بالجلد وحكة مستمرة.

ويختلف درجة "إصابة" الأفراد بلدغ البعوض، وفقا لاختلاف فصائل الدم الخاصة بهم، فبعض من يتعرضون للدغ، قد يتعرضون لبعض المشاكل، فيما قد لا تتسبب اللدغة بأب أعراض لآخرين، وفقا لما نشرته "ذا صن" البريطانية.

وقال البروفيسور، آدم هارت، عالم الحشرات بجامعة جلوسترشاير، إن الأشخاص الذين يحملون فصائل دم A يجذبون البعوض بنسبة تبلغ ضعفي من يحملون الفصائل الأخرى، كما أن السيدات الحوامل، أكثر عرضة للإصابة بلدغات البعوض، لأن أجسادهن تكون أكثر حساسية لثاني أكسيد الكربون.

وفي التقرير التالي نعرض وصفات منزلية لتقليل ألم الحكة، دون الذهاب للطبيب:

1- معجون الأسنان:
بجانب استخدامه لغسيل الأسنان ومساعدته في إزالة البقع ثبت أيضًا احتوائه على حمض الأينك المضاد للالتهابات والمُسكن للألم، إضافة إلى كونه طارد للحشرات وله القدرة على منع التعرض للعض، حسب دراسة بمجلة"كمياء العقاقير".

2- الإسبرين:
من الشائع مُساعدة المسكنات في كبح الآلام، إلا أن صنع خليط من الماء والإسبرين ووضعه على المنطقة المصابة، يقلل من حدة تهيجها.

3- الثلج:
يعد من أكثر الطرق فعالية لتقليل تورم والتهاب جميع لسعات الحشرات، مع مراعاة عدم وضع الثلج مباشرًة على الجلد ولفه بمنشفة ورقية أو قطعة قماش تجنبًا للإصابة بحروق الجلد.

4- الشوفان:
يحتوي الشوفان موادًا كيميائية مضادة للالتهابات والحكة.

5- العسل:
يستخدم لسنوات طويلة علاجًا لجميع أنواع الأمراض البسيطة نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا ويقلل التورم.

6- صودا الخبز "بيكربونات الصوديوم":
من المعروف أن صودا الخبز ليست مفيدة للبشرة إلا أنها تهدئ الحكة عن طريق صنع عجينة سميكة بالماء والصودا.

7- الخل:
يستخدم خل التفاح عادة كمشروب مهديء للبطن والأمعاء، بالإضافة إلى أنه عنصر مضاد للالتهابات والبكتريا، واستخدم لسنوات لتهدئة التهاب الحلق.

8- الريحان:
لا يقتصر استخدام الريحان على الأكل فقط، بل تعد أوراقه الطازجة مسكنًا لتخفيف الحكة عن طريق فركها على الجلد المٌصاب، لأنه يحوى مادة" الأوجينول" الكيميائية الخافضة للتهيج.

9- البصل:
ينتج البصل الكثير من العناصر النفاذة والمٌقللة من التهيج، بالإضافة لكونه مضاد للفطريات، ويعزز من إصابة أى منطقة أخرى بالإصابة.

10- شاي البابونج:
بعد نقع كيس منه بالماء وتركه مدة 30 دقيقة بالثلاجة وربطه على اللدغة حوالى 10 دقائق تقلل حدة الالتهاب ويخف تهيج الجلد.

ماذا تفعل حتى لا تصاب باللدغ؟

1- الفانيليا:
يكره البعوض كل ما له رائحة الفانيليا، لذلك فصنع طارد للحشرات بواسطة خليط من ملعقة فانيليا كبيرة، وزيت جوز الهند المضاد للجراثيم ووضعها على الساقين والذراعين يحمى الجسم بالإضافة إلى ترطيب البشرة.

2- الكافور:
تبين أن زيت الكافور من أكثر الطرق فعالية لإبعاد الناموس.

3- الثوم:
أظهرت دراسة أجريت عام 2005 بمركز الصحة بجامعة "كونيتيكت" أن تناول الثوم لا يحمى من اللدغ فى حين يفعل ذلك عند وضعه على الجلد.

منوعات اللغة العربية السكيت الكلمات