الإثنين 29 أبريل 2024 04:27 مـ 20 شوال 1445هـ
مرأة ومنوعات

هذا الكتاب يقرأه جميع الأقباط في اول ايام السنه و ورأه سر غريب!!

البصمة

اعتاد الأقباط في مثل هذا اليوم ، قراءة كتاب كيف نقرأ عامًا جديدًا للبابا الراحل شنودة الثالث والذي قال فيه: "في كل سنة كانت تمر علينا، كنا نجتمع معًا، لنتأمل كيف يجب أن نبدأ هذه السنة بداية روحية سليمة.. وبهذا وجدنا أنفسنا أمام محاضرات عديدة، بعضها ألقيت في بداية العام الميلادي، وبعضها ألقيت في بداية العام القبطي، سواء في القاهرة أو في الإسكندرية، وقد رأينا أن ننتقي للقارئ العزيز بعضًا من هذه المحاضرات، مقدمين بها أمثلة من المشاعر التي ينبغي أن تجول في قلوبنا في بداية العام".

وأضاف:"ومن أمثلة هذه المشاعر: محاسبة النفس، والخروج منها إلي لوم النفس وتبكينها، لنصل إلي التوبة، وليكون لنا قلب جديد وروح جديدة بعمل الله فينا".

وعن محاسبة النفس، كان البابا شنودة قد قدم في الكتاب موجزًا من محاضرتين في آخر عام 1974، ألقى إحداهما في القاهرة والأخرى في الإسكندرية. وعن لوم النفس قدم محاضرة ألقيت بالقاهرة في 29/12/1972. أما محاضرة "قلبًا جديدًا وروحًا جديدة" فكانت يوم 24/12/1976.

كما قدم في الكتاب محاضرة جديدة عنوانها بشرى مفرحة، واشار في كتابه الى أنه لا ينبغي أن يكون الحديث كله عن التوبة، وإنما يحسن أن تكون للناس في بداية العام روح الفرح والاستبشار بعمل الله فيه. وكان قد ألقي محاضرة بنفس العنوان في الكاتدرائية الكبرى بالعباسية مساء الجمعة 31/12/1976.. ثم قدم محاضرة أخري عن الوقت وأهميته.

وحتى يحرص الإنسان في العام الجديد علي كل دقيقة من وقته ليستغلها في الخير بالنسبة إليه عامًا مثمرًا، القى محاضرة بنفس العنوان يوم 31/12/1970، مع محاضرة أخري بنفس العنوان في 25/2/1977.

البابا شنودة الاقباط راس السنخ تواضروس الكنيسه شموع