الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:02 صـ 21 شوال 1445هـ
مرأة ومنوعات

قمر ثلج فبراير يضيئ سماء القاهرة يوم الأربعاء

البصمة

تتزين سماء مصر اليوم الأربعاء بظهور بدر فبراير، والمعروف بـ قمر الثلج وقمر السفر فى ظاهرة فلكية ينتظرها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال، حيث يظهر القمر بشكل جميل ليمنح فرصة مميزة للتصوير.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، إننا على موعد يوم الأربعاء الموافق 16 فبراير مع اكتمال القمر ووصوله إلى طور البدر عند رؤيته في الفترة من 15 إلى 17 فبراير.

القمر يقترن مع النجم بولوكس.. اليوم

وأوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أن يوم الأربعاء هو موعد قمر البدر الكامل لشهر فبراير، حيث يبدو القمر بدرا للعين المجردة حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة.

نسبة لمعان القمر تصل إلى 99.8%

وصرح الدكتور "تادرس " بأن قمر الصيد سوف يبلغ لمعانه نسبة 99.8%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الثلج وتسقط الثلوج بكثافة في هذا الوقت من العام ، كما يسمونه قمر الصيد لأن الجو القاسي يجعل الصيد صعبا في ذلك الوقت أيضا.

وأشار أستاذ الفلك إلى أنه للتمكن من مشاهدة أي ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه إلى أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

قمر الثلج بدر فبراير البحوث الفلكية فلك ظواهر فلكية كوكب