الخميس، 5 ديسمبر 2019 04:30 مـ
البصمة

البصمة... خبر حصري

شرق وغرب

بعد دخول حظر النقاب حيز التنفيذ.. كم عدد المسلمين في هولندا؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دخل حظر النقاب اليوم الخميس، حيز التنفيذ في هولندا، بعد نقاش مجتمعي وسياسي عنيد دام 14 عامًا في بلد يسكن بها ما يقرب من 7677 من المسلمين.

وبموجب القانون سيمنع ارتداء النقاب أو البرقع أو الخوذات والأقنعة التي تغطي كامل الوجه، في المؤسسات العامة مثل المدارس والمكاتب الحكومية ووسائل النقل العامة كالقطارات والحافلات، بالإضافة للمستشفيات والمكاتب الحكومية.

وأصبح من حق مسؤولي الأمن مطالبة المنتقبات بالكشف عن وجوههن، بالاضافة لمنعهن من دخول المباني العامة أو دفع غرامات مالية بما لا يقل عن 150 يورو (167 دولارا).

وبذلك تكون هولندا آخر دولة أوروبية تطبق حظر النقاب، حيث سبقها إيطاليا، فرنسا، بلجيكا، أسبانيا وألمانيا وسويسرا، ودول خارج الاتحاد الأوروبي مثل: روسيا والصين وكندا، بالإضافة لدول عربية مثل الجزائر والمغرب ومؤخرا تونس.

جغرافية هولندا
تقع هولندا شمال غرب قارة أوروبا، وعاصمتها امستردام، وتبلغ مساحتها 41,543 كيلو متراً مربعاً، وتشترك في حدودها مع ألمانيا وبلجيكا، وتتميز بموقعها الجغرافي حيث تقع عند مصبات 3 أنهار اوروبية غنية، هي نهر الراين وشيلد وماس، وهي عضو في الإتحاد الأوروبي.

يتميز مناخ هولندا في فصل الشتاء بالبرودة أما في فصل الصيف فترتفع الرطوبة نسبيا خاصة في المناطق الساحلية، وهي ذات طبيعة تضاريسية منخفضة مسطحة، حيث تقع 25% من مساحتها تحت البحر.

التعداد السكاني
يبلغ عدد سكان هولندا 16.7 مليون نسمة، وهي تعتبر ضمن أعلى الدول كثافة في العالم، محيث يعيش السكان على مساحة 41 ألف كيلومتر، مما ينتج عنه كثافة سكانية بمعدل 389 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد، بحسب بيانات 2003.

المسلمون في هولندا 
تأتي المسيحية الكاثولكية على رأس الأديان في هولندا، حيث يدين بها حوالي (81%) من السكان، تليها المسيحية البروتستانتينية بنسبة (11%)، فيما تمثل الديانة الاسلامية (5.5%)، هذا بالإضافة لنسبة ضئيلة من اليهودية والهندوس وغيرها من المعتقدات ال|أخرى.

تشير إحصائيات عام 2009 إلى أن أعداد المسلمين في هولندا بلغت حوالي 825 ألف مسلم على أراضيها، منهم حوالي 260 الف مغربي، و 320 ألف تركي، يتركزون في أمستردام، روتردام، لاهاي، أوترخت.

ويعود تاريخ الإسلام في هولندا إلى بداية القرن الـ17 الميلادي، عندما شهدت هجرات متفرقة للمسلمين، ومابين أعوام 1960 و1973 وظفت الحكومة الهولندية عددًا كبيرًا من العمال المهاجرين، خاصة من تركيا والمغرب، لتستمر الهجرات على شكل لم شمل الأسر بالاضافة لطالبي اللجوء السياسي.

هولندا اليهودية الدول مغربي