الإثنين 4 يوليو 2022 04:47 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
مرأة ومنوعات

موعد عيد الأضحي المبارك أعاده الله علينا و عليكم بالخير

البصمة

عيد الأضحى 2022 بالميلادي هو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين، حيث موعد عيد الأضحى وتاريخه بالتقويم الميلادي لمعرفة عدد أيام إجازة عيد الأضحى، وهو ما لم يتم التصريح عنها بشكل رسمي حتى الآن، ولكننا سنوضحها لكم من منطلق الحسابات الفلكية المذكورة والتي تستطيع التنبؤ بتواريخ الأعياد على مدار 100 عام مقبلة.

عيد الأضحى 2022 بالميلادي

يختلف عيد الأضحى 2022 بالميلادي كل عام عن العام الآخر، بينما موعد عيد الأضحى بالتاريخ الهجري موعد ثابت يقه في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، حيث توافق وقفة عرفات اليوم التاسع من الشهر نفسه، بينما أول أيام عيد الأضحى هو اليوم العاشر، ثم يليه أيام التشريق الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

سيوافق عيد الأضحى 2022 بالميلادي لهذا العام شهر يوليو وتحديدا في اليوم التاسع منه، حيث أعلنت الحسابات الفلكية بأن استطلاع هلال شهر ذي الحجة سيتم ميلاديا يوم الأربعاء 29 يونيو 2022، وبالتالي ستكون غرة الشهر العربي يوم الخميس 30 يونيو، وبناء عليه سيوافق عيد الأضحى 2022 بالميلادي يوم السبت 9 يوليو وينتهي يوم الثلاثاء 12 يوليو.

موعد عيد الأضحى 2022

يبحث المسلمون عن موعد عيد الأضحى 2022 منذ بداية العام، حيث يستطلع الأشخاص لمعرفة تواريخ المناسبات السعيدة مع بداية العام، وهو ما يتزايد البحث عنه كلما اقتربت المناسبة لمعرفة إجازة عيد الأضحى والعد التنازلي المتبقي على قدوم العيد الكبير 2022 لشراء الأضحية استعدادا لذبحها في يوم النحر.

ووفقا لبيانات مركز الفلك الدولي الذي يقوم بحساباته الخاصة اعتمادا على دوران القمر حول الأرض لمعرفة متى يبدأ الشهر العربي الجديد ومتى ينتهي، فمن المقرر أن يكون موعد عيد الأضحى 2022 يوم 9 يوليو، وسيكون تاريخ وقفة عيد الأضحى هو يوم الجمعة 8 يوليو، ويمكنكم التعرف على معلومات عن وقفة عرفات من هنا.

صورة تعبيرية عن عيد الأضحى

متى عيد الأضحى 2022

عيد الأضحى 2022 بالميلادي وموعده بشكل تفصيلي يشغل بال العديد من المسلمين وخصوصا ممن يستعدون لتأدية مناسك الحج، وممن يستعدون أيضا لذبح الأضاحي، وهي شعائر إسلامية يقوم بها المسلم تقربا من الله ففي الحج ركن أساسي من أركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا، وفي الأضحية استجابة لهدي رسول الله وإتباع لسنته.

ولكل من يتساءل متى عيد الأضحى 2022 فإن موعده المعلن فلكيا حتى الآن أن تكون وقفة عرفات يوم الجمعة 8 يوليو، وأن يكون أول يوم العيد الكبير يوم السبت 9 يوليو، ثم ثاني يوم وثالث يوم ورابع يوم لينتهي عيد الأضحى باليوم الرابع والأخير الثلاثاء 12 يوليو، وبذلك اليوم ستنتهي إجازة عيد الأضحى للموظفين في القطاع الحكومي والخاص.

وقفة عيد الأضحى 2022

تتميز وقفة عيد الأضحى 2022 بأهمية دينية كبيرة لدى جميع المسلمين حول العالم، ففيها يقف الحجاج على جبل عرفة في المملكة العربية السعودية أثناء تأديتهم مناسك الحج، وللحجاج رخصة الإفطار لتحمل مشقة الحج، بينما غير الحجاج يسن لهم صيام وقفة عيد الأضحى لنيل الاجر والمغفرة والعتق من النار، مع استحباب الإكثار من دعاء عرفة المجاب، وأفضل ما يقوله المسلم في ذلك اليوم هو "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير"

وسيتحدد تاريخ وقفة عيد الأضحى 2022 بإعلان رسمي من المحكمة السعودية العليا والتي تؤكد فيها ثبوت رؤية هلال شهر ذو الحجة 1443 ومنها سيبدأ العد التنازلي لقدوم العيد الكبير وتكون وقفة عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، ويصادف ميلاديا يوم الجمعة 8 يوليو 2022 وهو يوم مبارك يمكن فيه للمسلم أن يحقق دعواته وأمنياته المستحيلة بالدعاء وذكر الله.

تاريخ عيد الأضحى 2022 في مصر

سيتم توضيح تاريخ عيد الأضحى 2022 في مصر من قبل دار الإفتاء المصرية في إعلان رسمي لها بعدما يتم التأكد من المملكة العربية السعودية بـ غرة شهر ذو الحجة لأنها الدولة الوحيدة المسؤولة عن ثبوت رؤية هذا الشهر تحديدا لمسؤوليتها الكاملة عن مناسك الحج، ومن المتوقع أن تكون غرة ذو الحجة يوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022.

ولكل من يتساءل عن عيد الأضحى 2022 بالميلادي لتجهيز الأضحية وهي ما يذبحه المسلم من البقر والغنم والإبل، فقد حان الوقت لشراء الأضاحي في هذا التوقيت قبل أن ترتفع أسعار المواشي لارتفاع أسعار العلف، ونذكركم بـ عمر الأضحية كما حددته الشريعة الإسلامية، فيشترط في الإبل أن تكمل الخمس سنوات فصاعد، والأبقار فيشترط أن تكمل سنتين فصاعد، أما الماعز فيجب أن تكمل سنة واحدة وتدخل في الثانية، وفي الضأن أن تتم ستة أشهر وأن تدخل في الشهر السابع.

وفيما يتعلق بسعر الأضحية فقد وصلت الأسعار التقريبية للأضاحي من الأبقار ما بين 20 و25 ألف جنيه، بينما سعر الأضحية من الأغنام يتراوح ما بين 3600 جنيه وحتى 5400 جنيه، والماعز بين 3500 جنيه وحتى 4500 جنيه حسب الحجم والجودة.

ونختم لكم عيد الأضحى 2022 بالميلادي وهو عيد النحر، بضرورة التنويه ألا تكون الأضحية معيوبة أو ظاهر بها مرض مثل العرج والعمى ولا مكسورة القرن ولا ساقطة الأسنان ولا هزيلة ولا مقطوعة الذنب ولا منتنة الفم، وذلك عملا بالحديث النبوي الشريف: أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.

عيد الأضحى 2022 عيد الاضحى موعد عيد الأضحى متى عيد الأضحى وقفة عيد الأضحى تاريخ عيد الأضحى